ألف
الوصل ، و همزة القطع

وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ولا
تنطق عند وصله بما قبلها، ولا يرسم عليها أو تحتها همزة وتكتب هكذا (ا).

(1) في الأفعال :
أ - أمر الثلاثي المبدوء
بهمزة : اضربْ، اجلسْ , العبْ
ب - ماضي وأمر ومصدر الخماسي:
انطلقَ، انطلقْ، انطلاق .

(2) في الأسماء:

(3) في الحروف :

هام جداً
: مواضع حذف همزة الوصل :
إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟، أستسلم العدو ؟
إذا سبقت بلام الابتداء [لَلفتى] ، أو لام الاستغاثة[يا لَلّه] ، أو لام الجر [لِلرجل ]
تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم
تحذف همزة ( ابن ) في ثلاثة مواضع :
أ - إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول (محمد بن عبد الله)
ب- إذا سبقت بحرف نداء : يا بن عبد الله
ج- إذا سبقت بـهمزة الاستفهام : أبنك محمد ؟
تحذف همزة ( امرؤ ، امرأة ) إذا سبقت بـ ( أل ) : فتصيران ( المرء ، المرأة )
إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟، أستسلم العدو ؟
إذا سبقت بلام الابتداء [لَلفتى] ، أو لام الاستغاثة[يا لَلّه] ، أو لام الجر [لِلرجل ]
تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم
تحذف همزة ( ابن ) في ثلاثة مواضع :
أ - إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول (محمد بن عبد الله)
ب- إذا سبقت بحرف نداء : يا بن عبد الله
ج- إذا سبقت بـهمزة الاستفهام : أبنك محمد ؟
تحذف همزة ( امرؤ ، امرأة ) إذا سبقت بـ ( أل ) : فتصيران ( المرء ، المرأة )


(ب)همزة القطع :
وهي همزة متحركة تقع في أول الكلمة، وينطق بها في ابتداء الكلام وفي وسطه، وتكتب هكذا:
(أَُ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ، و (إِ) إذا كانت مكسورة.

(1) في الأفعال:
أ - ماضي الثلاثي ومصدره: أكل، أكلا- أخذ ، أخذا .
ب - ماضي الرباعي وأمره
مصدره: أضربَ، أضرِبْ، إضراب .

(2) في الأسماء:

(3) في الحروف:
جميعها عدا [ال]
التعريف: إلى ـ أو ـ أم ـ إن ـ أن...
قاعدة مهمة للتفرقة بين همزة القطع وهمزة الوصل :
للتفريق بين هاتين الهمزتين في بداية الكلمة هناك طريقة سهلة وهي :أن تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء ثم تنطقها فإن نطقت الهمزة فهي همزة قطع ، وإن لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل
للتفريق بين هاتين الهمزتين في بداية الكلمة هناك طريقة سهلة وهي :أن تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء ثم تنطقها فإن نطقت الهمزة فهي همزة قطع ، وإن لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل
مثال : أخذ ( وأخذ ، فأخذ ) لاحظ أنك تنطق
الهمزة إجبارا ، ولاحظ أن الهمزة قطعت عليك النطق بين حرف الواو أو الفاء وحرف
الخاء.
مثال : استعمل (واستعمل ، فاستعمل) لاحظ أنك لم تنطق الهمزة ، وإنما اتصل حرف الواو بالسين واتصل حرف الفاء بالسين ولذلك سميت همزة وصل .
مثال : استعمل (واستعمل ، فاستعمل) لاحظ أنك لم تنطق الهمزة ، وإنما اتصل حرف الواو بالسين واتصل حرف الفاء بالسين ولذلك سميت همزة وصل .


س1:
" استجاب نبي الله إبراهيم -عليه السلام
- لأمر ربه، فقدم إلى مكة وهي واد ليس به زرع وترك
فيه ابنه إسماعيل وامرأته هاجر، ثم ارتحل عنهم،
وبقي الاثنان: هاجر وإسماعيل يعانيان الوحدة والعطش، وعندما اشتد عطش إسماعيل وأخذه البكاء أسرعت أمه تبحث
عن الماء، فتصعد جبل الصفا ثم جبل المروة،
وفي أثناء ذلك
فجر الله الماء بين قدمي إسماعيل، فرجعت أمه إليه وشربا. ثم سكن الناس معهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه زمزم" .
استخرج من القطعة السابقة كل ألف الوصل
و كل همزة القطع, مع بيان السبب.
س2:
ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين:
1-
استعان المعلم
...... للطالب. (كلمة بها ألف وصل)
2-
قل هو الله
أحد (أحد بين نوع
الهمزة وبين السبب)
3-
المدرس إستعان
بالمدير وآخذ منه النصيحة (في الجملة خطأ نحوي بينه وصوبه)
4-
عمر ابن الخطاب
ثاني الخلفاء الراشدين (بين الخطأ في الجملة وصوبه)

دعاء الهم
والحزن والدَّين :
"اللهم إني عبدك وابن عبدك ابن أمَتِك
ناصيتي بيدك ماض ٍ فيّ حكمك عَدلٌ فيّ قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم ٍ هو لك سميت به
نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك
أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي "
وكذلك نقول" اللهم
إني أعوذ بك من الهم والحزن والعَجز
والكسل والبخل والجُبن وضَلَعِ الدين وغلبة الرجال"
ال
القمرية ، و ال الشمسية

هي التي تكتب
فى أول الأسماء وتظهر عند النطق ، وهى لام ساكنة ، وتسمى (ال) المظهرة ؛
لأنها تظهر عند النطق بها. مثال : الْــعلم
ـ الْــقلم ـ الْــكلام – المثال
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية:
" أـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي "
و حروف ( ال ) القمرية جمعت في هذه الجملة :...... " ابغ حجك وخف عقيمه "
" ال الشمسية المدغمة " :
هي التي تكتب
ولا تنطق ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا ) .
مثال : الــتُّفاح ـ الــذَّهب ـ الــصِّدق ـ الــطَّعام
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية مشدداً:" ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن
"
تدريب :
" استجاب نبي الله إبراهيم -عليه السلام - لأمر ربه، فقدم إلى مكة وهي واد
ليس به زرع وترك
فيه ابنه إسماعيل وامرأته هاجر، ثم ارتحل عنهم،
وبقي الاثنان: هاجر وإسماعيل يعانيان الوحدة
والعطش، وعندما اشتد عطش إسماعيل وأخذه البكاء أسرعت أمه تبحث عن الماء، فتصعد
جبل الصفا ثم جبل المروة، وفي أثناء ذلك فجر الله
الماء بين قدمي إسماعيل، فرجعت أمه إليه وشربا. ثم سكن الناس معهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه
زمزم" .
استخرج من القطعة السابقة ألف الوصل و همزة القطع ، و بين
" ال " الشمسية و " ال " القمرية



الجملة
الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر


أشكال
المبتدأ
1- اسم صريح: مثل :
محمد كريم ، الطالب مجتهد.
2- ضمير منفصل: مثل : أنا
مسافر غدا، هو كريم، هم مجتهدون.
3- اسم إشارة: مثل : هذا
أديب، هؤلاء شعراء.
4- اسم موصول: مثل :
الذي فاز بالجائزة طالب. ما قلتَه صحيح.
5- اسم استفهام: مثل : من
فاز في السباق؟، ما العمل؟، (مَا غَرّكَ بربك الكريم).
6- اسم شرط: مثل : من
جدّ وجد. (من يَشفَع شَفَاعَة حَسَنَة يَكن له نَصيب منها).

إعراب المبتدأ
المبتدأ مرفوع دائما
وقد يجر بحرف جر زائد (من – الباء - رب)
(من) : ما عندي من أحد (أصلها) ما عندي أحد .
أحد : اسم
مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
(الباء): بحسبِكَ دراهمُ (أصلها) حسبُكَ دراهم . (حسبُكَ بمعنى
يكفيك)
حسب : اسم
مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
(رب) : رُبَّ متَهم
بريء
(أصلها) المتهم
بريء
.
رب : حرف جر
زائد
متهم : اسم
مجرور لفظا مرفوع محلا ، مبتدأ
هل يجوز الابتداء بالنكرة ؟
يجوز الابتداء بالنكرة
إذا أدت مع الخبر معنىً مفيداً أي أن تكون النكرة مفيدة وعندئذ يجوز أن تكون
مبتدأً, مثل أن يكون نكرة والخبر شبه جملة أو نكره عامة
مثال: في البيت رجل -
كل له قانتون

هو
المتم لمعنى الجملة, وبدونه لا نحصل من الجملة على معنى مستقيم.
مثال:
لو قلنا :الطالب الذكي .
لو
توقفنا هنا لم نفهم من الجملة شيء, وأصبح المعنى ناقص, فالكل سيسأل ماذا يفعل
الطالب الذكي , ولأن الجملة الاسمية تحتاج إلى خبر ليتم معناها فيمكن أن نقول :
الطالب
الذكي يذاكر دروسه, وهنا يذاكر دروسه أتمت معنى الجملة وأصبح لها
مفهوم مستقيم ومفيد.

أنواع الخبر
يتكون الخبر من ثلاثة أنواع وهي (مفرد, وجملة, وشبه جملة)

مثال على ذلك: الحياة
جميلة
وهنا نجد أن (الحياة) مبتدأ مرفوع, و (جميلة) خبر لأنها أتمت
معنى الجملة ونوعها مفرد لأنها ليست جملة ولا شبه جملة.
الأزهر الشريف منارة
العلم.

إعراب الخبر
المفرد:
دائما خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ...
1-
الضمة
إذا كان (مفرد – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم)
محمد رسول الله. (رسول خبر مفرد مرفوع وعلامة رفع الضمة لأنه
مفرد)
المعلمون أتقياء. (أتقياء خبر
مفرد مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير)
المؤمنات ملتزمات. (ملتزمات خبر مفرد
مرفوع وعلامة رفعه الضمة-جمع مؤنث سالم)
2-
الألف
إذا كان (مثنى)
القائدان حازمان. (حازمان خبر
مفرد مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى)
الطبيبتان مجتهدان. (مجتهدتان
خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى)
3-
الواو
إذا كان (جمع مذكر سالم)
المسلمون متحدون.(متحدون خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه
الواو لأنه جمع مذكر سالم)
المصلون خاشعون.(خاشعون خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه
جمع مذكر سالم)

وكما نعلم فإن الجملة تنقسم إلى اسمية وفعليه, فإن الخبر الجملة كذلك,
ينقسم إلى..
1-
خبر جملة فعلية,
ويتكون من...

مبتدا + فعل +فاعل مستتر عائد على المبتدأ + مفعول به إن
وجد.
مثال: الله يحب العبد المخلص.
الله: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
(يحب) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة, والفاعل مستتر تقديره (هو) عائد على لفظ
الجلالة (الله) , (العبد) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة, (المخلص) نعت للعبد
منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
المسلم ذهب إلى المسجد.
والجملة من الفعل والفاعل المستتر
والمفعول به, في محل رفع خبر جملة فعلية.
(المسلم) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه
الضمة (ذهب) فعل ماض مبني على الفتح, والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) عائد على
(المسلم), (إلى المسجد) جار ومجرور.
والجملة من الفعل والفاعل والجار
والمجرور في محل رفع خبر جملة فعلية.
2- خبر جملة اسمية,ويتكون من...

مثال: المؤمن لباسه
نظيف.
(المؤمن) مبتدأ مرفوع وعلامة
رفعه الضمة, (لباسه) مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة, و(الهاء)
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه, (نظيف) خبر للمبتدأ الثاني (لباسه)
مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في
محل رفع خبر للمبتدأ الأول (المؤمن).
مثال / المرأة المسلمة
جمالها محفوظ بعيد عن العيون. (طبق كما فصلنا سابقا).

1- يعرب الخبر الجملة (سمية , فعليه) خبر جملة في محل رفع.
2-
الخبر الجملة
يحتاج رابط (عائد) يربط الخبر الجملة بالمبتدأ, وهذا الرابط هو الضمير في الخبر,
ويكون مستتر في الجملة الفعلية, وظاهر متصل في الاسمية.

ثالثا: الخبر شبه الجملة:
يتكون من (حرف جر + اسم مجرور) أو (ظرف + مضاف إليه)
الإيمان في القلب.
(الإيمان) مبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة, (في القلب) جار ومجرور في محل رفع خبر شبه جملة.
العفاف في الرضا بالكفاف.
(العفاف) مبتدأ مرفوع وعلامة
رفعه الضمة, (في الرضا بالكفاف) جار ومجرور في محل رفع خبر شبه جملة.
النسر فوق السحاب.
(النسر) مبتدأ مرفوع وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة, (فوق) ظرف مكان, (السحاب) مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة, وشبه الجملة من الظرف والاسم المضاف إليه في محل رفع خبر شبه
جملة.

لابد أن يكون شبه الجملة متم لمعنى
الجملة ولا توجد كلمة أخرى تتم هذا المعنى.
شبه الجملة لا يحتاج لضمير رابط .

1-
الاسم الواقع بعد (
لولا )
يعرب دائما ( مبتدأ مرفوعاً ) خبره محذوف دائما وتقديره (موجود)
مثل : لولا القرآن ما عرفنا شرعنا.
القرآن:
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وخبره محذوف تقديره موجود
2-
جميع الضمائر البارزة المنفصلة
في الجملة تعرب غالبا في محل رفع مبتدأ
(أنا– نحن - أنت – أنتِ – أنتما – أنتم –
أنتن– هو – هي – هما – هم - هن)
نحن مسلمون بفضل الله.
(نحن) ضمير
مبني في محل رفع مبتدأ, (مسلمون) خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الواو
3- يتقدم
الخبر إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة .
في البيت رجل.
شبه الجملة
(في البيت) خبر مقدم في محل رفع, (رجل) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
4-
الكلمات (هنا , هناك , ثمة) إذا جاءت في
بداية الجملة تعرب خبر شبه جملة مقدم في محل رفع.

تدريبات الفصيح
س1: بين ركني
الجملة الاسمية فيما يلي:
1-السلام
أمل الصالحين. 2-العلم نور. 3-القرآن خير جليس. 5- هنا القاهرة.
6-العاملون
مجتهدون. 7-الأنبياء ينشرون رسالة الله. 8- العمل يعتمد على النية. 9- العصفور في القفص.10- الصديق الحق نصائحه
مفيدة.
س2: حدد الخبر
ونوعه وإعرابه فيما يلي:
1- المعلمون
ملتزمون. 2- آيات الله تظهر في كل
شيء. 3- الملك أساسه العدل. 4- الحياء شطر الإيمان. 5- النظرة من سهام إبليس. 6-
جمال المرأة في خُلقها.

1- كل
من عليها فان.
2- الجنة
محفوفة بالمكاره.
3- لإسلام
محقق الآمال.
4- الصلاة
واجب على كل مسلم.
س4: حول الخبر
الجملة إلى مفرد:
1- الغرفة
نظامها رائع.
2- المؤمنة
تجتهد في الخير.
3- الرسول
يهدي للحق.
4-
الصحابة نصروا الرسول.

إن
وأخواتها


أنواع اسم إنَّ وأخواتها :
أ - يأتي اسم إن وأخواتها اسماً ظاهراً
مثل: 1- إنَّ الحياة جميلة . 2- إنَّ الذي ربح أخوك
ب - يأتي اسم إن وأخواتها ضميراً متصلاً ، ويكون مبنياً في محل نصب اسم.....
مثل: إنكم أصدقائي . ليتها تجتهد .
أنواع خبر إن وأخواتها (هي نفسها أنواع خبر المبتدأ)
أ - يأتي مفرداً .
مثل : إن الله فعّال لما يريد .
ب - يأتي جملة (اسمية - فعلية) ، وتكون في محل رفع .
مثل : ليت الشبابَ أيامُه دائمة . إنَّ العلمَ يتقدمُ .
جـ- يأتي شبه جملة (ظرف - جار ومجرور) ، ويكون في محل رفع .
مثل : إن العلمَ في الصدور . لعل أخي عند صديقه .
دخول (ما) على (إن)
إذا دخلت (ما) الزائدة على إن أو إحدى أخواتها فإنها تبطل عملها وبذلك يعرب
الاسم الواقع بعدها مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق ب(ليت)يجوز فيها الإعمال الإهمال
مثل : إنما المؤمنون أخوة – ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً .
مثل : إنما المؤمنون أخوة – ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً .

تأتي همزة (إنّ) مفتوحة أو مكسورة ، والقاعدة العامة التي تقرر فتح همزتها
أو كسرها هي : إذا صح أن يُصاغ من إنّ واسمها وخبرها مصدر يكون مرفوعا أو منصوبا
أو مجروراً ، فإن همزة إن مفتوحة .
مثل : سرني أنك كريم = سرني كرمك . استغربت من أنك مهمل = استغربت من إهمالك
أما إذا لم يصح تحويلها هي واسمها وخبرها إلى مصدر ، فإن همزتها مكسورة .
مواضع كسر همزة (إنّ)
1- إذا وقعت في أول الكلام مثل: " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً " .
2- إذا وقعت بعد القول مثل : قال : إنه موافق - قيل : إنكَ غائب.
3- إذا وقعت أول جملة الصلة مثل (وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ).
4- إذا وقعت أول جملة القسم مثل (والله إن القدس عربية) .
5 - إذا وقعت أول جملة الحال مثل (صافحته وإني غير راض).
6- إذا وقعت بعد ( ألا ) الاستفتاحية؛ مثل (ألا إنَّ المعتدين نادمون).
7 - إذا وقعت بعدَ (حتى) مثل : صام الرجل عن الكلام ، حتى إنَّه لم يكلم أحداً
8 - أن يكون في خبرها لام الابتداء مثل : (وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ) .
9 - أن تقع بعد كلا مثل : {كلا إن الإنسان ليطغى}
جواز كسر همزة إنّ وفتحها: إذا:
1- وقعت بعد إذا الفجائية: خرجت فإذا أنّ (إنّ) النارَ تشتعل.
2 - إذا وقعت بعدَ (إذ) مثل : وقفت إذ إنَّ (أنّ) الإشارة حمراء .
3- إذا وقعت بعد (حيث) مثل: اذهب حيث إنَّ (أنّ) الرزقَ وفير.
4- إذا وقعت بعد الفاء الرابطة لجواب الشرط مثل: من يذاكر فإنّه (فأنّه) ناجح .
مثل : سرني أنك كريم = سرني كرمك . استغربت من أنك مهمل = استغربت من إهمالك
أما إذا لم يصح تحويلها هي واسمها وخبرها إلى مصدر ، فإن همزتها مكسورة .
مواضع كسر همزة (إنّ)
1- إذا وقعت في أول الكلام مثل: " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً " .
2- إذا وقعت بعد القول مثل : قال : إنه موافق - قيل : إنكَ غائب.
3- إذا وقعت أول جملة الصلة مثل (وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ).
4- إذا وقعت أول جملة القسم مثل (والله إن القدس عربية) .
5 - إذا وقعت أول جملة الحال مثل (صافحته وإني غير راض).
6- إذا وقعت بعد ( ألا ) الاستفتاحية؛ مثل (ألا إنَّ المعتدين نادمون).
7 - إذا وقعت بعدَ (حتى) مثل : صام الرجل عن الكلام ، حتى إنَّه لم يكلم أحداً
8 - أن يكون في خبرها لام الابتداء مثل : (وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ) .
9 - أن تقع بعد كلا مثل : {كلا إن الإنسان ليطغى}
جواز كسر همزة إنّ وفتحها: إذا:
1- وقعت بعد إذا الفجائية: خرجت فإذا أنّ (إنّ) النارَ تشتعل.
2 - إذا وقعت بعدَ (إذ) مثل : وقفت إذ إنَّ (أنّ) الإشارة حمراء .
3- إذا وقعت بعد (حيث) مثل: اذهب حيث إنَّ (أنّ) الرزقَ وفير.
4- إذا وقعت بعد الفاء الرابطة لجواب الشرط مثل: من يذاكر فإنّه (فأنّه) ناجح .
تدريبات الفصيح

1 - إن الولد يأكل .
2 - { قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا }( مريم / 30 ) .
3 - بلغني أنـك مسافر .
4 - عجبت من أن سعيدا حاضر .
5 - لو أنـك فهمت لاتعظت .
6 - علمت أنـه موجود .
7 - إنآ أعطيناك الكوثر
8 - إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون
9 - إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين
10 - والسماء ذات الرجع. والأرض ذات الصدع. إنه لقول فصل
11 - (كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين
12 - قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا
13 - أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون
كان وأخواتها

*
( ناقصة
) وهي التي تحتاج لخبر ليتم معناها
*
( تامة ) وهي التي معناها دون الحاجة للخبر

أخواتها
(أًصبح، أضحي ، أمسي ، ظل ، ليس ، بات, صار ، مادام
، مازال ، ما أنفك ، ما برح ، ما فتئ )

1-
مازال الحلم قريباً .
مازال
( فعل ماض ناسخ ) ، الحلم ( اسم مازال مرفوع ) ، قريباً( خبر مازال منصوب )
2-
صار الظلم إلي زوال .
صار
( فعل ماض ناسخ ) ، الظلم ( اسم صار مرفوع ) إلي زوال ( خبر صار شبة
جملة في محل نصب ) .
3- كان الظلم
سلاح الجاهل .

ملاحظات
:
(1)
( زال ، برح ، انفك ، فتئ )
لابد من دخول النفي عليها أو النهي .
(2)
( كان ، أصبح ،
أضحي، أمسي ، ظل ، بات ، صار ) يأتي منها المضارع
والأمر ، ويعملون عمل الماضي ، فيرفعون المبتدأ وينصبون الخبر .

وهي التي
تكتفي بمرفوعها ولا تحتاج لخبر يتم معناها ، وتأتي كان التامة بمعني وجد .
أمثلة :
(1) سبحان
الله حين تمسون ، وحين تصبحون .
( فعل مضارع مرفوع بثبوت
النون ، وواو الجماعة فاعل )
(2) اتق
الله حيثما كنت .

ملاحظات
:
(1)
جميع أخوات كان تأتي تامة وناقصة ماعدا ( ليس ، مافتئ ، مازال ) ناقصة دائما.
(2)
كان تأتي زائدة إذا وقعت بين ( ما ) واسم تفضيل علي وزن أفعل .
ما
كان أشد الحر زائدة ( لا
اسم ولا خبر لها ، ولا فاعل )
(3)
خبر ليس قد يأتي قبله حرف الجر الباء, وهو في هذه الحالة حرف جر زائد الغرض منه
التوكيد لا أكثر.
مثل:
ليسَ الحقُّ بضائِعٍ
قال عز
وجل " لست عليهم بمسيطر "
ليس:
فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح.
الحق:
اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بضائع:
الباء حرف جر زائد، ضائع اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً على انه خبر ليس.
(4) بعد "إن" و"لو"
الشرطيتين تحذف "كان" مع اسمها ويبقى الخبر ولا يُعوض عنها بشيء :
مثال بعد "إن" : الناس
مجزيون بأعمالهم ، إن خيرا فخير ، و إن شرا فشر .
أي
: إن كان عملهم خيرا فجزاؤهم خير ، و إن كان عملهم شرا فجزاؤهم شر .
مثال بعد "لو" : ( تقبل النصح
ولو مرا ) .أي و لو كان مرا .

س1:
بين الأفعال الناقصة
وأسماءها وأخبارها فيما يلي :
(كان
الناس فيما مضى من الزمان يمضون أوقات طويلة ويصادفون مشقات كثيرة عند الانتقال من
مكان إلى مكان يبعد عنه مسافة قصيرة ، وقد أصبحوا الآن بواسطة الطائرات السريعة ،
يقطعون آلاف الأميال في ساعات قليلة ، ويمسون آمنين على أنفسهم وأموالهم . ولا
يزال مهندسو الطيران يجدون في تحسين وسائل الطيران ، حتى تقطع الطائرات المسافات
الطويلة الشاسعة في دقائق معدودات ، بل في لحظات ، فما أجل نعمة الله بما أعطاهم
من العلم ) .
س2: بين نوع
الفعل في الجمل الآتية :
1- أصبحنا
وأصبح الملك لله . قال تعالي ( وكان الله غفوراً رحيما )
2- بات
الحارس يقظاً 3- سبحان الله حين
تمسون .
4- الجنود يمسون في ثكناتهم . 5- ما كان أسعد الأمة .
6- نسير حيث كان النور . 7- أقبل علي الحياة مادامت الحياة جميلة .
8- ما شاء
الله كان ، وما لم يشأ لم يكن . 9- ليس الغضب محمود العاقبة .
10- ما برح
الجندي موقعه . 11- ( وكان الشيطان لربه
كفورا ) .
12- ظل العدو خائفاَ . 13- قال تعالي : ( ألا إلي الله تصير الأمور ) .

كاد وأخواتها

لأن خبرها
لابد أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع .
[1] أفعال تدل علي
المقاربة (
كاد – أوشك – كرب ) وتأتي في الماضي والمضارع
[2] أفعال تدل علي
الرجاء (
عسي ,
حَرَى ، اخْلَوْلَق) وهي جامدة ماضي فقط .

ما الفرق بين
الأمثلة الآتية ؟
يأخذ محمد
الكتاب ، أخذ محمد الكتاب ، أخذ محمد يكتب.
المثال الأول: يأخذ فعل
مضارع (تام) ومحمد فاعل والكتاب مفعول به.
المثال الثاني: أخذ فعل
ماضي (تام) ومحمد فاعل والكتاب مفعول به.
المثال الثالث: أخذ فعل
ماضي ناقص ناسخ، محمد اسمه، يكتب جملة فعلية في محل نصب خبر أخذ .

[1] أن
أفعال الرجاء والمقاربة والشروع لابد أن يأتي خبرها جملة فعلية مضارع .
[2] أفعال
الشروع لابد أن تأتي ماضي .

(1) ظاهر كاد العدل يظهر ( العدل )
(2) ضمير
متصل
المسلمون شرعوا يطالبون حقوقهم ( واوا الجماعة )
(3) ضمير
مستتر
السلام بدأ يتحقق ( هو )
مثال معرب : أوشك العدل أن يسود العالم
أوشك (فعل ماضي
ناسخ) العدل (اسم أوشك
مرفوع بالضمة) أن (حرف نصب) يسود ( فعل
مضارع منصوب بأن وعلامة نصبة الفتحة ) العالم ( مفعول به
منصوب، والجملة في محل نصب خبر أوشك ) .
* حكم اقتران خبر كاد وأخواتها
بأن الناصبة :
(1) يكثر ( عسي – أوشك - حرى )
(2) يقل ( كاد – كرب )
(3) يمتنع ( جميع أفعال الشروع )

ضع خبراً
مناسباً مكان النقط فيما يلي :
1- أخذ رجال
مصر ............... علي رقيها وتقدمها .
2- بدأت
الحكومة ............... بالصحراء لتحقيق الأمن الغذائي .
3- يوشك
العالم ............... بالسلام الذي تدعو إليه مصر .
4- أنشأت
الشعوب ............... بحقها في الحياة الكريمة .
* اجعل كل فعل
مما يأتي في جملتين بحيث يكون في الأولي ناسخ وفي الثانية تام: (
بدأت – أنشأ – أخذ – طفق )
* بين الفعل
الناسخ واسمه وخبره وحكم اقتران الخبر بأن :
1- عسي الله
أن يمنح نصره لعباده المتقين . 4- يكاد المتفوق يطير من الفرح .
2- بدأت
الأندية الرياضية تستعد للدورة الشتوية .
3- أوشك
الاقتصاد المصري أن يشق طريقه للانتعاش .
5- أخذ
المحتكرون يقعوا تحت عقاب القانون .
6- قال الله
سبحانه وتعالي : " يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار ".
7- شرع
المسلمون يؤدوا زكاتهم 8- كرب الظالم أن يثوب إلي رشده .
* أعرب ما تحته
خط فيما يأتي :
1 – أخذ محمد
يذاكر . 2 – أخذ محمد
القلم .
3 – أنشأ المهندس
عمارتين . 4 – أنشأ المهندس
يبني عمارتين .
5 – بدأ الطلاب
الاستعداد للامتحان 6 – بدأ الطلاب
يستعدون للامتحان .
* أعرب ما يلي
:
- لا تكن
شديد الانفعال - ظل الطفل يبكي - كاد الماء ينضب
لا النافية للجنس

لا مسئول عن حياة الناس مهمل. لا طالب للعلم مقصر في مذاكرته.
في هذين المثالين تجد أن(لا النافية للجنس) في الجملة الأولى تنفي (الإهمال)
عن (كل مسئول عن حياة الناس) وفي الجملة الثانية تنفي
(التقصير) عن كل (طالب علم).

تعمل (لا النافية للجنس) عمل (إن) فتنصب المبتدأ وتسميه اسمها وترفع الخبر وتسميه خبرها. ومثال ذلك:- لا خائن يعمل الخير.
(خائن) اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح (يعمل
الخير) خبر جمله فعليه في محل رفع

1-أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.... مثال:- (لا إيمان لخائن.)
فإن جاء معرفة (كررت وأهملت وألغيت)
وما بعدها يعرب حسب موقعه في الجملة
مثال: لا اللاعب ولا المدرب مقصران
لا... نافية للجنس لا عمل لها اللاعب...مبتدأ مرفوع...
ولا..حرف عطف المدرب...معطوف على اللاعب مرفوع
مقصران...خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى.
2-ألا يفصل بينها وبين الاسم بفاصل(ظرف/جار ومجرور):
فإن فصل بينها وبين اسمها بفاصل(كررت وأهملت
وألغيت) وما بعدها يعرب حسب موقعه في الجملة لا في الحقيبة كتب ولا أقلام
لا نافية
للجنس غير عاملة لأنها كررت.
في الحقيبة جار ومجرور خبر مقدم في محل رفع.
كتب مبتدأ مؤخر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ولا حرف عطف ( لا ) مكررة مهمله.
أقلام معطوف على كتب
مرفوع
3-ألا تسبق بحرف الجر الباء,فإذا سبقت ألغيت وأهملت,
ونعرب ما بعدها اسم
مجرور بالباء
الفريق فائز بلا شك. اسم مجرور بالباء
وعلامة جره الكسرة
الباء حرف جر (لا) نافية للجنس لا عمل لها.

المفرد
ما ليس مضاف ولا شبيه بالمضاف.
المضاف
نكرة + نكرة
شبيه بالمضاف اسم فاعل أو اسم مفعول (منون)
المفرد
|
المضاف
|
الشبيه بالمضاف
|
لا سيداتَ مهملات.
لا إنسانَ خائن.
لا طالبَ في الفصل.
|
لا صاحب
مصنع مستغل
لا ذا فضلٍ مذموم.
لا ربات
بيوتٍ مهملات.
|
لا قائداً للقطار موجود.
لا مسئولاً مقصر.
لا طالباً كسول.
|
اسم(لا) مبني على ما ينصب عليه.
|
اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه........
|
علامات نصب الاسم:
العلامة
|
الاسم
|
الفتحة
الألف
الياء
الكسرة
|
مفرد-جمع التكسير
(طالب-عالم//طلاب-علماء)
إذا كان من الأسماء الخمسة (أب-أخ-حم-فو-ذو)
المثنى-جمع المذكر السالم (طالبين-معلمين)
جمع مؤنث سالم (طالبات-معلمات)
|

1- يجوز حذف خبر لا النافية لجنس إذا فهم من
الكلام. (لا ريب- لا شك-لا محالة-لا بد
ريب , مفر , شك.....اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح لأنه مفرد, والخبر
محذوف تقديره (في ذلك)
2-
أنواع لا :
نوع (لا)
|
عملها
|
النافية للجنس
الناهية
النافية
|
تعمل عمل إن فتنصب
المبتدأ على انه اسمها,وترفع الخبر
تدخل على المضارع
فيصبح مضارع مجزوم.
تدخل على المضارع ولا
تؤثر عليه فيبقى مرفوع.
|
3-
يمكن دخول همزة
الاستفهام على
لا النافية للجنس مثل : ألا ضيف جالس معك ؟
4-
لا العاملة يجوز تكرارها
مثل : لا عمل ولا جهد ضائعٌ عند الخالق
خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية [ضائعٌ ] .
5-
خبر لا النافية للجنس
مثل خبر (إن) يكون مفرداً أو جملة أو شبه جملة .
1
– لا مدرس مقصر . 2 – لا مدرسين يقصرون . 3 – لا طائر فوق الشجرة .
6-
قد يحذف اسم لا
إذا فُهِمَ من الكلام (لا …… عليك)
والتقدير : (لا بأس عليك) أو (لا حرج عليك)

1- يستعمل
تركيب : " لاسيما
" لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.
2- إعرابها : " لا " في هذا التركيب هي " لا " النافية للجنس
و" سيَّ " اسمها
منصوب وعلامة نصبه لفتحة لأنه مضاف ، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3- " ما " المتصلة بكلمة : " سيما " يجوز أن تكون اسم موصول ،
أو نكرة مبهمة، أو
زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين
مضاف إليه.
4- إذا كان ما بعد "
لاسيما " نكرة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ
محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز
للنكرة المبهمة ما) أو يجر على أنه (مضاف
إليه).
مثل : أقدر المصريين
ولا سيما وطني - وطنياً .
وطني : خبر لمبتدأ محذوف
وجوبا تقديره هو .
وطني : مضاف إليه مجرور . وطنياً : تمييز منصوب .
5- إذا كان ما بعد " لاسيما
" معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ
محذوف) أو يجر (على أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل : (أحب الأصدقاء ولاسيما
خالدٌ " خالدٍ ").
6- يجب
دخول الواو الاعتراضية "و" ودخول " لا " على " سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة.
تدريبات

-
لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله . - لا خائن بيننا - لا مروجي شائعات محبوبون- لا حافظ ود
نادم - ولا جِدال في الحج . - لا
لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم - لا نقيضين يجتمعان . - لا ناقةَ لي في هذا ولا
جمل - لا قارئاً للكف مؤمن . - لا أمان لمن لا أمانة عنده - لا سرور دائم -
لا جريمة بدون عقاب - لا مدمن خمر يستحق العقل . - لا كواكب طالعات - لا طلاب
في المدرسة ولا مدرسون . - لا طالب علم ممقوت . - لا قائماً بواجبه مذموم . -
لا متنافسين في الخير نادمون . - لا متبرجات محترمات . - لا أنيس خير من
الكتاب - لا عاصيا أباه موفق . - لا مدرس مهمل ناجح . - لا مؤمن مخادع . - لا ذا
أدبٍ نمام .
- ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم
بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
2 - ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
- ذاكر الطالب دروسه بلا
تقصير . - "لا الهَ إلا الله" .
- لا في الفصل مهملون ولا
غافلون . - لا في المدرسة
طلاب ولا مدرسون
- لا قاصد سوء محبوب .
-
لا أنت مهمل ولا أخوك .
3 - أعرب الجمل التالية : (لا
معيدات في الجامعة - لا متخاذلين بيننا - لا بائعي جرائد في القرية - لا
ذا حلم متسرع)
4 - في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .




5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل
الجملة السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم .
6 - عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه
، وإذا كان محذوفا فقدره :
* لا مؤديا واجبه نادم* الصدق منج لا شك .
* لا مؤديا واجبه نادم* الصدق منج لا شك .
* لا صاحبين خصامهما دائم . * لا
طالبا للعلم يقصر.

وواجـبنا أن نحرره
وأقل شيء نفعله هو الدعاء
فلا تبخـل على بيت الله بلحـظـات من حـياتك
اللهم أنصر المسلمين في فلسطين وفي كل مكان
اللهم حرر المسجد الأقصى , وارزقنا صلاة فيه
مقبولة
اللهم عليك باليهود وأعوان اليهود
اللهم ثبت أقدام المجاهدين ضد أعداء الدين
اللهم اهدي ولاة أمورنا لما فيه الخير والنصر للمسلمين
آمين






أنا-
نحن للمتكلم



انتم
- انتن
هو
- هي
هما- للغائب
هم
- هن
![]() |




تدريبات الفصيح
س1: ضع ضميرا
منفصلا مناسبا مكان النقاط:
1- ......
معلم مجتهد.
2- .......فتاة
طيبة.
س2: بين الضمير
في الجمل الآتية ونوعه.
1- نحن
رجال نسعى دائما لتقدم مصر.
2- السماء
لونها أزرق, وفيها سحاب أبيض.
3- فتحت
المعلمة الدرس وقرأته.
4- أقيموا
صلاتكم واخشعوا فيها.
5- قل
هو الله أحد.
6- يا
أسماء ذاكري دروسك بجد.
س3: أعرب الجمل
الآتية إعرابا كاملا.
هو الله الواحد
الأحد, به يستعين المسلم لقضاء الحوائج, يعطينا الخير ويمنع عنا الشر, لو نظر
إلينا بعين كرمه لنجونا, ولو سخط علينا لعذبنا.

يقول الحق تبارك
وتعالى:
(والذين إذا فعلوا
فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم
يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون)
لا تنسى الاستغفار,
فإنه غسلا لذنوبك وطهارة من عيوبك وزيادة في حسناتك ورزق وقوة في حياتك وحصن ينجيك
بإذن الله بعد مماتك

إعراب الضمير


1-
الحروف الناسخة (إن – أن – لكن – كأن – ليت – لعل )
وفي تلك الحالة يعرب ضمير مبني
في محل نصب اسم للحرف الناسخ .

ضمير
مبني في محل نصب اسم إن .
2-
إذا اتصلت الضمائر التالية
بنهاية الفعل
(ـه , ها , هما , هم , هن , الكاف , ياء
المتكلم )
وفي تلك الحالة يعرب ( ضمير مبني في محل نصب مفعول به
)

![]() |

ملحوظة هامة :
الضمير
(ناء الفاعلين) يعرب في
محل نصب مفعول به, وكذلك في محل رفع فاعل, ويمكن التفريق بينهما من خلال سياق
الجملة


ضمير مبني
في محل نصب مفعول به ضمير مبني في محل رفع فاعل

1-
الاسم أو الظروف وهنا نعربه ( ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ).
القرآن
دستورنا الأول أحب مدرستي الأعمدة فوقها السقف
2-
حرف الجر وهنا نعربه ( ضمير مبني في محل جر اسم مجرور )
الكتب فيها العلم فينا
الخير إلى يوم القيامة لكم
السلام أهل الإسلام

1-
الفعل الناسخ (كان وأخواتها وكاد وأخواتها) (
كنتم - أصبحت – أوشكنا – شرعنا........)

احذر..............
تاء التأنيث ساكنة وتاء الفاعل مبنية على الضم , تاء التأنيث لا محل لها من
الإعراب , وتاء الفاعل تعرب فاعل أو اسم للفعل الناسخ.
2-
الفعل التام , بشرط أن تكون من الضمائر التالية ( تاء الفاعل – ناء الفاعلين – نون
النسوة – واو الجماعة - ألف الاثنين – ياء
المخاطبة ) ويعرب ( ضمير مبني
في محل رفع فاعل ).
كتبت الدرس أشرفتي
على الامتحان لعبوا بالكرة
3-
الضمائر المنفصلة
للغائب والمخاطب والمتكلم ,
عادة تعرب ضمائر في محل رفع مبتدأ

كلمة (إيا)
بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ،
إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ) تعرب : مفعول به في محل نصب مثال :
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
تدريبات الفصيح
ما المواقع الإعرابية لكاف الخطاب وياء المتكلم وها الغائب في
النماذج الآتية:
(أ) كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
(ب) إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
(جـ) أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
(د) منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
استخرج الضمائر وبين أنواعها ، وبين محلها من الإعراب في الآيات التالية :
(أ) كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
(ب) إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
(جـ) أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
(د) منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
استخرج الضمائر وبين أنواعها ، وبين محلها من الإعراب في الآيات التالية :





المعرب والمبني من الأفعال


هو الفعل المضارع الذي لم يتصل به نون
التوكيد أو نون النسوة.
مثال:
يحاربُ الله المتعامل بالربا. (يحارب= فعل مضارع مرفوع بالضمة)
لن
يقولَ المسلم الكذب. (يقول = فعل مضارع منصوب بالفتحة)
لا
تؤخرْ الصلاة عن وقتها. (تؤخر= مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه
السكون)
إذا
نظرت بدقة إلى الأمثلة السابقة تجد أن الأفعال المضارعة فيها قد تغير ضبط آخرها
بسبب تغير العوامل الداخلة عليها.

ملاحظة
هامة:
الفعل المضارع يرفع
إذا لم يسبق بناصب ولا جازم.
الفعل المضارع ينصب
إذا سبق بأداة نصب (أن لن كي حتى لام التعليل)

ثانيا الفعل المبني:
1- الفعل الماضي 2-
الأمر
3-
المضارع بشرط اتصاله بنون النشوة أو نون التوكيد الخفيفة



مثال/
** والله لينتصرَنَّ الحق.
** هل ترحبَنَّ بالضيف؟ ** والله لأهجرَنَّ المعاصي.
انظر
إلى الأمثلة الثلاثة السابقة, تجد أن الأفعال المضارعة (لينتصرن – ترحبن -
لأهجرن) اتصل بآخرها نون لتوكيد الخفيفة, وعند إعرابها نقول (فعل مضارع
مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة)

مثال/ الأمهات تربْينَ
بناتهن على الخير * المعلمات تأدبْنَ
الطلاب. * الطبيبات تعالجْنَ المرضى

ثانيا: الفعل الماضي و الفعل الأمر مبنيان دائما :

س1:
النظام من أسس النجاح في العمل, فهو يبارك الوقت, والإنسان يجب أن يهتم
بتنظيم أوقاته, والإخلاص في عمله, فالمخلصون
هم الذين يدعون إلى ذلك, والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة, وقد بنت مصر
نهضتها على ذلك تلك النظم المفيدة.
1-
أعرب
ما تحته خط في العبارة السابقة.
2-
استخرج
من الفقرة السابقة ما يلي:
أ-
فعلين مبنيين, ب- فعلين معربين,ج- اسمين معربين د-
اسمين مبنيين مختلفين.
س2: تخير
الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-
أنت تؤدي الواجب
كاملا (اسم مبني – فعل مبني –
اسم معرب)
2-
ذاكر
الطلاب الدرس (اسم
مبني – اسم معرب)
3-
العاملات
ساعدن في البناء (فعل
مبني – فعل معرب)
4-
نحن
نحترم الكبار (فعل
مبني – فعل معرب)
س3: حدد
الأفعال المبنية فيما يلي مبينا سبب البناء:
1-
المسلمات تحافظن على الحجاب 2- لا تمدحن
إنسانا بما ليس فيه
3-
الطبيبات ينشرن الرحمة 4-
الأمهات تعلمن أولادهن التقوى.
5-
والله ليفوزن المسلم. 6-
هل تلعبن معنا بالكرة ؟
7-
اتق الله واسأله الخير. 8-
والله لأهجرن المعاصي.
س4: عين
الأسماء المبنية فيما يلي مبينا نوع كل منها:
1-
ذلك الرجل يحب الإخلاص 2- أحببت الفتاة التي
ترتدي الحجاب.
3-
ماذا فهمت من الكتاب؟ 4- أنت
محبوب منذ ساعدت الضعيف.



إعراب الفعل المضارع

الفعل المضارع مرفوع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم
أحب الفتاة العفيفة.

ثانيا : نصب المضارع:
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى الأدوات الآتية
(أن- لن- كي- لام التعليل) (فاء السببية – لام الجحود -حتى)
أمثلة: لن تنهض الأمة إلا بسواعد
أبنائها. اجتهد لتنجح في
الامتحان
علامات نصب الفعل المضارع:
الفتحة...............إذا لم يكن من الأفعال الخمسة

الأفعال
الخمسة

أولا حتى: تفيد الغاية والتعليل:
تسلح بالعلم حتى ترقى أمتك. (فعل مضارع منصوب بحتى وعلامة نصبه الفتحة)
لا
استقرار حتى يحل السلام. (فعل مضارع منصوب بحتى وعلامة نصبه الفتحة)
أطيعوا الله حتى تنالوا رضاه.
(فعل مضارع منصوب بحتى وعلامة حذف النون)

ثانيا فاء السببية:

الجملة الطلبيه
نوع الجملة
|
المثال
|
الأمر
النهي
الاستفهام
التمني
الترجي
النفي
|
اتق الله فيرضى عنك.
لا تتكاسل فتندم.
هل تجتهد فتتفوق؟
ليتنا نتعاون فنتقدم.
لعل الفساد ينتهي فنستريح.
ما أخطأت فأخاف.
|

لام تدخل
على المضارع فتنصبه بشرط أن تسبق بكون
منفي (ما كان, لم يكون......)
أدوات
النفي (ما- لا- ليس- لم-
لن)
- لم يكن الله ليغفر لهم. -
لم أكن لأخون وطني. - ما كان القاضي ليحكم إلا بالحق

(1)عين فيما يأتي
الأفعال المنصوبة وعلامة إعرابها وسبب النصب.
- لم
يكن الله ليعذب عباده الصالحين.
-
اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.
-
كافحوا الفساد فتنتشر المحبة.
-
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر.
- ما
شكر الناس فيهنئون.
(2) ضع أفعالا
مناسبة مكان النقط التالية:
-
استعد لـ........المسابقة. - هل تتصدق
ف..........؟
- لم
أكن لـ.............واجبي - اتق الله
حتى..............
(3) أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا.
- يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما. - لا تكن صلبا فتنكسر ولا لينا فتنقطع.
(4) عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر
السبب :
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن
تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك
بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
(5) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر
السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف
عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء
. اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح .
فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع
منصوب(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب
بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)

أخي في
الله أختي في الله
مهما عظمت ذنوبك وكثرت عيوبك وانتصر عليك شيطانك لا تنسى
"يا رب.." فما قالها عبد من عباد الله
إلا وقال له لبيك عبدي, فلا تدعها ولو أيقنت الهلاك.
فقد قال الرب الرحيم عز وجل
:
"أَمَّنْ يُجِيبُ
الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ
أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ"
ثالثا: جزم المضارع

السكون......................إذا كان صحيح الآخر.
حذف حرف العلة............إذا كان معتل الآخر.
حذف النون..................إذا كان من الأفعال الخمسة.
يجزم الفعل المضارع إذا
سبقته أدوات الجزم (لفعل واحد- لفعلين- في جواب الطلب)

لا تخن الله. (مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه
السكون)
لـتحافظ على صبرك
وهدوئك. (مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون)
لم تقولوا الصدق أمام
القاضي. (مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون )
لا تسع في الشر. (فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف
حرف العلة)

(إن- من – ما – متى- أين-
مهما- كيفما- حيثما- أينما- أيان- أي- أنّى)
أسلوب الشرط: أداة الشرط
+ جملة فعل الشرط +
جملة جواب الشرط
من يسع في الخير يحبه الله.
من........أداة شرط جازمة لفعلين.
يسع.......فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
يحبه.......فعل جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
متى تحاربوا الأعداء ينصركم
الله.
متى........أداة شرط جازمة لفعلين.
تحاربوا.......فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون.


وهو أن يسبق الفعل
المضارع بجملة طلبيه (أمر - نهي)
اتق الله تفز
بالجنة. (مضارع مجزوم بالسكون
لأنه واقع في جواب الطلب)
لا تشهد زورا يحبك
الله. (مضارع مجزوم بالسكون لأنه واقع
في جواب الطلب)

ملاحظات على جزم المضارع:
1- المضارع في جواب الطلب:
مجزوم إذا كان محببا للنفس..........(لا تخن
الأمانة يحبك الناس)
منصوبا إذا كان مكروها للنفس.......(لا تخن
الأمانة تعش مكروها)
2- إذا كان ما قبل الآخر حرف علة يحذف منعا لالتقاء
ساكنين.
يقول.................يقل
يخون................يخن
3- هناك أدوات الشرط غير الجازمة
هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي :إذا - لو - لولا - كلما – لّما
الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي
بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
مثل :
إذا انتشر العلم عمّ الرخاء . لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع . كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان

اقتران جواب الشرط بالفاء

1- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أو جملة إن أو إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم . - إن تعاشر اللئام
فإنك منهـم .

1-
طلبي (الأمر – النهى – الاستفهام)
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ . - لو
خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
2-
مسبوقة بنفي (بلن).

مثل : من
يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
مسبوقة بنفي (بما).
مثل : من
يعصِ الله فما نال رضاه.
3- مسبوقة (بقد).
مثل : من
أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
4-
فعلها جامد كـ (عسى – ليسَ – نعْمَ – بئْسَ – حبَّذا – لا حبَّذا).
مثل : من
يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق /قال الرسول -r-: (من غشنا فليس منا)
5- مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل: من سلَّ سيف البغي فسيُقتل به .
(وَمَنْ يَفْعَلْ
ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً).

1-
الجملة المقترنة
بالفاء في جواب الطلب تعرب في محل جزم جواب شرط
2-
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن
بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة. مثل
: متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع
مرفوع بالضمة ] .

رابعا بناء الفعل المضارع
الفعل المضارع مبنيّ في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت
به نون النسوة مثل : الطالبات
يرسمْنَ الأعلام.

تدريبات
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط
فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل على الله
يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى معلمك ،
تفهم درسك .(السكون – حذف النون - حذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم الصناعة
يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم الناس
يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب
الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما
فات . 2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك
غداً . 4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا 6
– أيان يسد السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة
وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة –
تحققون أمل الأمة . 2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة
3 - تجالس الجليس الصالح –
تستفيد منه . 4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد
يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن
يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم
س6 :اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب
الطلب .
1- تعيش آمنا
ً 2- تصونون حمى أوطانكم . 3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف
تكون أغنى الناس . - إن تتحدوا فسيسعى
لكم الفوز احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة
الثانية و غير ما يلزم.
س8 :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما
يلزم .
عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .
س9 : صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .
أ)- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .
ب)- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم
س10:اجعل فعلى الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين
واضبطهما
1- من دعا إلى الخير كان من
الرابحين .
2- من تفانى في عمله ساد
قومه 3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ

بناء الفعل للمجهول


الفعل
الماضي :
يبنى
الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل الآخر , مثال
كتب
.......كُتِب أنطلق.........
أُنطلِق

أما
الفعل المضارع :
يبنى
الفعل المضارع للمجهول بضم الحرف الأول وفتح ما قبل الآخر .
يستعين.........يُستعان يستقيل.............يُستقال
ينصر..........يُنصَر يعرف.............يُعرَف

هناك
بعض الأفعال الماضية وردت في اللغة العربية على صورة المبني للمجهول , ويعرب ما
بعدها فاعل لا نائب فاعل .
حُمَّ........أصيب
بالحمى حُمَ
الرجل.........(الرجل) فاعل مرفوع بالضمة
فُلِجَ........أصيب
بالفالج(الشلل) فُلِج
الصغير....(الصغير) فاعل مرفوع بالضمة
امْتُقِعَ
لونه- انْتُقِعَ لونه...... تغير لونه من الهم والحزن امتقع
الفاشل.(الفاشل) فاعل
أُغْمِىَ.......خَفِىَ
وغشي عليه ثُلِجَ
صدره أو فؤاده ...........بلُدَ وذهب منه الخوف
جُنّ.........ذهب
عقله غُمّ الهلال..........احتجب
واختفى فلا يُرى

ملحوظة - هذه الصور ماضية فقط , وهي سماعية .

تَوفَّىَ.............وأصلها
(تُوفَّي) بمعنى حضره الموت .
استَشْهَدَ..........وأصلها
(اُستشْهِدَ) بمعنى قُتِل في سبيل الله .
احتَضَر...........وأصلها
(اُحتُضِرَ) بمعنى حضرته الوفاة .




الممنوع من الصرف


الاسم المعرب نوعان:
1-منون، ويسمى مصروفا

الممنوع من الصرف أربعة أقسام
1-العلم. 2-الصفة. 3-صيغة منتهى الجموع.
4-ما فيه
ألف التأنيث (الممدودة أو المقصورة)
إعراب
الممنوع من الصرف:
يرفع.........بالضمة
المساجد مدارس
الإيمان يتعلم فيها المسلم الأخلاق الفاضلة.
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة.
ينصب........بالفتحة:
أحب عنترة
لشجاعته.
مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
يجر.........(بالكسرة/بالفتحة)
بالكسرة إذا
كان(1) معرف
بأل ........مررت
بالمساجد الأثرية
(2) مضافا..............مررت
بمساجد مصر.
بالفتحة إذا كان (غير معرف بال وغير مضاف)

أولا العلم الممنوع من الصرف
1-العلم على وزن
(فُعَل) مثل (عمر، زحل، قزح، هبل،.....)
عمر بن
الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.
عبد أهل قريش
قبل الإسلام صنم يدعى هبل.
2-العلم المؤنث (فاطمة, مكة , جدة , ليلى, سمية ,.........)
مكة المكرمة
أفضل بقاع الأرض. فاطمة طالبة
مجتهدة.

3-العلم الذي يستوي فيه الاسم بالفعل. (أكرم ،أحمد،يزيد, أشرف........)
أكرم المعلم
الطالب المجتهد.(فعل) أكرم طالب
مجتهد.(اسم)
4-العلم الأعجمي: (استراليا,أمريكا,إسرائيل,فرنسا,........)
أمريكا وإسرائيل أعداء السلام في
العالم.
5-العلم المختوم بألف ونون زائدتين. (رمضان, شعبان,
عثمان,.......)
رمضان شهر
البركة والغفران. عثمان بن عفان صحابي
كريم.
6-العلم المركب تركيبا مزجيا. (بعلبك, حضرموت,
بورسعيد, نيويورك.......)

محوظة
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف لأنها علم
أعجمي ماعدا ستة أسماء وهي:
(محمد,هود, لوط, نوح
,صالح, شعيب)
إبراهيم أبو
الأنبياء.
محمد خاتم
المرسلين.

1-كل كلمة على وزن أفعل: (أفضل,أجمل, أعظم ,أحسن,أقبح,........)
الكذب أقبح
الصفات. الحلم من أفضل الصفات.
2-كل كلمة على وزن فعلان: (حيران ,عطشان, جوعان,ظمآن ........)
اشرب الماء لأنني عطشان.
3-كلمتي (أول,أخر)
قال تعالى في معرض حديثه عن الصيام(فعدة من
أيام أخر..)
4-الأعداد من (10:1) إذا جاءت على وزن (مفعل,فعال)
قال
الله-تعالى-عن الملائكة "أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع"

المختوم بالألف الممدودة مثل(صحراء,علياء,حمراء,سوداء..........)
المختوم بالألف المقصورة مثل(عظمى,كبرى،صغرى,..........)
الصحراء الغربية هي الصحراء العظمى في مصر.

هي
كل جمع تكسير في وسطه ألف مد بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف.
ألف بعدها حرفان (مساجد
,كنائس,مصاعد،مشاتل.........)

ملاحظة
الصيغة المنتهية بثلاثة أحرف بعد ألاف إذا كان
أوسطها غير ساكن يجوز تنوينها مثال (عباقرة
أساتذة تلامذة.......) أنتم أساتذة تربون تلامذة
عباقرة
في ميادين الحياة
تدريبات الفصيح
س1:
عين الاسم الممنوع من الصرف وبين سبب منعه وعلامة إعرابه
1-قال الله تعالى
"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها"
2-عمر بن الخطاب
ثاني الخلفاء الراشدين.
3-نتعلم من
أستاذنا اشرف كل ميادين القيم العليا.
4-خرجنا من
المدرسة مثنى وثلاث.
5-تعلمت في مدارس
متعددة.
6-زرع العباقرة
الصحراء العظمى .
7-لا تأكل وأنت
شبعان.
8-قال الحكماء
مصائب قوم عند قوم فوائد.
9-نقول في التحيات
"اللهم صلي على إبراهيم "
10-من ابرز شعراء الجاهلية عنترة العبسي .
س2:
أكمل مكان النقط باسم ممنوع من الصرف مناسب
1-تقع مبنى الأمم
المتحدة في مدينة..........
2-شاهدنا كثيرا من
........... الفراعنة.
3-...... بن عبد
العزيز خامس الخلفاء الراشدين.
4-استقلت مصر عن
بريطانيا ..........
5-حاتم الطائي هو
...........العرب.
6-.........أبو
الأنبياء.
س3: قال الله تعالى
"وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم *
ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان
وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين *وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من
الصالحين * وإسماعيل و اليسع ويونس ولوطا وكلا
فضلنا على العالمين"
**استخرج من الآيات الإعلام الممنوعة من الصرف
وبين سبب المنع.
**استخرج من الآيات الأعلام المنون.
(مساجد ,المصابيح ,عطشان ,يوسف,بصائر ) اجعلها مرة مجرورة
بالفتحة ومرة بالكسرة

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
تعليقات
إرسال تعليق
...يمكنك التعليق بدون تسجيل