على تويتر على الفيسبوك الخلاصات

أنت الان على ( بوابة الطالب المصري ) نحن سعداء بتواجدك معنا ..و نتمنى لك قضاء وقت ممتع :)

شروط وإجراءات التقديم للقبول بجامعة زويل


عند الإعلان عن فتح باب المرحلة الأولى للقبول والتسجيل بالجامعة، 
ينبغى على جميع الراغبين فى الانضمام إلى جامعة زويل اجتياز تقييم أولى للدرجات التى حصلوا عليها، يمكن أن يتم هذا عبر شبكة الإنترنت، من خلال الموقع الإلكترونى لمدينة زويل”.
وتضم الشروط بناء على نتائج التقييم:
أن الطلاب الذين يسجلون 90% أو أعلى من الدرجات سيكونون مؤهلين لملء استمارة التقديم. أما الدرجات الأدنى من ذلك، فسيتم رفضها.
استمارة التقديم ودراسة الحالة الاقتصادية يتم ملئهما عبر الإنترنت، وسوف يتلقى المرشحون عبر البريد الإلكترونى رسالة تتضمن “رقما كوديا”، يتم تقديمه إلى مكتب شئون الطلاب بجامعة زويل مصحوبا بكافة الوثائق والمستندات الرسمية المنصوص عليها فى قسم شروط التسجيل.
فى حالة اكتمال جميع المستندات المطلوبة، يتلقى الطلاب المرشحون مجموعة من الاستمارات تتضمن: قائمة توضح الوثائق التى تلقتها جامعة زويل، بطاقة امتحان القبول، نموذج من امتحان القبول، بطاقة امتحان اللغة الإنجليزية “إن تطلب الأمر”، نموذج من امتحان اللغة الإنجليزية، جدول العام الدراسى بالجامعة.
لإتمام عملية التسجيل، يجب على المرشحين دفع الرسوم الخاصة باستمارة التقديم، وامتحان اللغة الإنجليزية “إن وجد”، وذلك فى فرع البنك التجارى الدولى (CI ) الموجود بحرم جامعة زويل.
يتلقى المرشح إقرارا من الجامعة عبر البريد الإلكترونى بنجاح واكتمال عملية التسجيل.
بالنسبة للطلاب الذين حاولوا التسجيل فى المرحلة الأولى، وتم رفضهم لعدم حصولهم على الدرجات الكافية، فلهم أن يعاودوا الدخول إلى الموقع الإلكترونى للمدينة عن طريق الرقم الكودى الخاص بهم، وإدخال درجاتهم الإضافية لإجراء عملية إعادة تقييم، واستنادا إلى إعادة التقييم.. يتم إخطار الطالب بما إذا كان قد تم نقله من قائمة “استمارات مؤجلة” إلى “استمارات منتظمة”، وبالتالى يمكنه متابعة عملية التسجيل، تتم تصفية كافة الاستمارات المقدمة، ويتم إخطار المرشحين المقبولين فقط.
وينبغى على الطلاب المقبولين تقديم كافة الوثائق المطلوبة فى غضون 48 ساعة من تاريخ إخطارهم بالقبول، وإلا فلن تكتمل عملية التسجيل والقبول، ويخضع جميع الطلاب المقبولين لامتحان القبول.
الطلاب الذين اجتازوا امتحان القبول، واستوفوا شروط المدينة الخاصة بإتقان اللغة الإنجليزية يتم إخطارهم بالرسوم الدراسية المقررة لهم فى السادس من أغسطس 2013.
ويتم احتساب الرسوم الدراسية الخاصة بكل طالب على حدة وفقا لتحليل مفصل للمعلومات المقدمة فى “دراسة الحالة الاقتصادية” الخاصة بهذا الطالب، ولهذا السبب، فإنه من المهم جدا تقديم معلومات دقيقة، ومدعمة بالوثائق.
يجب على المرشحين الذين لا يستطيعون دفع الرسوم الدراسية المقررة لهم، أو الذين يتعرضون لتغييرات كبيرة فى أوضاعهم الاقتصادية، أن يتقدموا بالتماس إلى لجنة القروض للنظر فى حالتهم من خلال برنامج المساعدات المالية بالجامعة، وفى هذه الحالة، فإن أوراقهم تنقل إلى “قائمة الانتظار”، ويحل محلهم مرشحون آخرون، ولابد من دفع الرسوم الدراسية فى 12 أغسطس 2013.
وسيتم رفض المرشحين الذين يفشلون فى الالتزام بالموعد السابق ذكره للقبول والتسجيل.
وعلى المرشحين الذين لا يتمتعون بالمستوى المطلوب فى اللغة الإنجليزية الالتحاق بالبرنامج ما قبل الجامعى واجتيازه بنجاح، وذلك قبل أن يتم قبولهم بشكل كامل فى الجامعة.
شروط القبول
سيتم النظر فى جميع الاستمارات المقدمة خلال فترة التسجيل والقبول، وبالنسبة للاستمارات التى تقدم بعد الموعد النهائى للتسجيل، فسيتم وضعها على قائمة الانتظار، وسيتم النظر فيها فى حال وجود أماكن شاغرة.
تشمل القائمة الأساسية لشروط التسجيل بالجامعة:
الحصول على شهادة الثانوية العامة، بمجموع عام لا يقل عن 90%
الحصول شهادة الثانوية العامة/ أو التوجيهية، من الدول العربية، بمجموع عام لا يقل عن 90%.
بالنسبة لطلاب المدارس البريطانية (GCE/GCSE/IGCSE)، لا بد من الحصول على تقديرات من “A” إلى “C” فى المستويات العادية والمتقدمة فى ثمانى مواد، وبالنسبة للتقدير “D”، فسيتم قبوله فقط من المستوى المتقدم المواد المكررة فى المستويين المتقدم والمتقدم التكميلى لن يتم احتسابها مرتين، سيتم احتساب درجات أفضل ثمانية مواد فقط، وستعطى الأولوية إلى مواد المستوى المتقدم والمستوى المتقدم التكميلى.
بالنسبة لطلاب المدارس الأمريكية، لا بد من الحصول على 3 نقاط من أصل أربع نقاط كحد أدنى، مع اجتياز امتحان “SAT-I” بدرجة 1450، وامتحان “ACT-E”، ويجب على طلاب المدارس الثانوية الأمريكية أن يكملوا 3 سنوات فى برنامج الجامعة التحضيرى، بما فى ذلك الصفوف “10,11,12 “.
وبالنسبة لطلاب المدارس الثانوية الأمريكية الذين لم يكملوا ثلاثة فصول دراسية، فعليهم أن يجتازوا امتحان “SAT-II” فى مادتين، بالحصول 1100 درجة كحد أدنى فى المادتين، والحصول على 500 درجة كحد أدنى فى كل مادة على حدة.
يشترط الحصول على ما يعادل مجموع الـ90% فى شهادة الثانوية العامة بالنسبة للشهادات الآتية، وكذلك أى شهادات أخرى:
الشهادات الكندية
البكالوريا الفرنسية
الشهادات الألمانية
البكالوريا الدولية
سياسة القبول
تقبل الجامعة طلاب المرحلة الجامعية فى فصلى الربيع والخريف من كل عام دراسى، وتوصى سياسة الجامعة بأن يكون 75% من الطلاب المقبولين فى الجامعة من حاملىالجنـسية المصرية.
ويطلب من المتقدمين للجامعة تقديم الشهادة التى حصلوا عليها من مدرستهم الثانوية، كما يطلب منهم تقديم دليل يثبت اجتيازهم لاثنى عشر عاما فى مرحلتى التعليم الابتدائى والثانوى.
على المتقدمين للجامعة تقديم ما يثبت إتقانهم للغة الإنجليزية، من خلال اجتيازهم لأحد الاختبارات القياسية فيها، وإذا لم يتوفر هذا، فسيكون على المتقدم اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الخاص بجامعة زويل.
وبالنسبة للطلاب اللذين استوفوا جميع شروط القبول، لكنهم كانوا دون المستوى المطلوب فى اللغة الإنجليزية بمستوى واحد فقط، فيحق لهم حضور برنامج مكثف فى اللغة الإنجليزية للمرحلة ما قبل الجامعية، مدته ستة أسابيع، وذلك قبل بداية الفصل الدراسى الأول.
يجوز إعفاء الطلاب من امتحان إجادة اللغة الإنجليزية، إذا ما استوفوا أحد المعايير الآتية:
اجتياز امتحان ” TOEFl” أو “IELTS”، قبل التقدم للجامعة بمدة لا تزيد عن عامين. وسيكون الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة للقبول بالجامعة كالتالى:
امتحان “TOEFL ” : “76 نقطة فى امتحان (BT)، 20 فى امتحان الكتابة فقط فى (IBT)، 205 فى امتحان (CBT)، 540 فى امتحان (PBT)، و4 فى امتحان (TWE)
امتحان ” IELTS”: 6 نقاط فى المجموع العام، و6 نقاط أو 6,5 فى امتحان الكتابة فقط.
الحصول على درجات مرضية فى امتحان “SAT-I/ACT” (بحد أدنى 1000 درجة فى جزئى اللغة الإنجليزية).
إكمال دورة أو أكثر فى اللغة الإنجليزية، من دورات المستوى الجامعى
الحصول على البكالوريا الدولية (I )، أو المستوى المتقدم (AP)
إكمال 13 عاما فى التعليم الكندى
الحصول على شهادة GCE، أو IGCSE ، مع شهادة الحصول على المستوى (A) فى اللغة الإنجليزية.
الطلاب الذين درسوا فى إحدى الجامعات التى تدرس باللغة الإنجليزية
الطلاب ذوو استمارات التقديم غير المستوفاة لن يتم أخذهم فى الاعتبار
الطلاب المحولون
بالنسبة للطلاب اللذين سبق و التحقوا بإحدى الجامعات، أو أى من مؤسسات التعليم ما بعد الثانوى (فى المستويات المتقدمة)، فيتم التعامل معهم “كطلاب محولين”.. وجميع الفئات الآتية يحق لهم التحويل:
بالنسبة لمن قضوا أقل من 60 ساعة دراسية معتمدة:
سيتم التعامل معهم كطلاب جدد فى عامهم الجامعى الأول، ويجب أن يكون قد حصلوا على معدل دراسى تراكمى GPA لا يقل عن 3.
بالنسبة لمن حصلوا على 60 ساعة دراسية معتمدة أو أكثر:
لا بد أن يكونوا قد حصلوا عل معدل دراسى تراكمى لا يقل عن 3 فى الدورات الدراسية القابلة للتحويل، وسيخضع النقل لتقييم وقرارات أعضاء هيئة التدريس، وفى هذه الحالة، فإنه لا يتم التعامل مع شهادة إتمام الثانوية العامة كعامل فى القبول بالجامعة.
وفى كلتا الحالتين، فإن الطلاب الذين تلقوا 30 ساعة دراسية معتمدة كحد أقصى، يمكن أن يحولوا إذا ما استوفوا الشروط اللازمة.
الساعات الدراسية المحولة:
يتم منح الساعات الدراسية المحولة للطلاب الذين أتموا مقرراتهم الدراسية فى مواد معينة قبل التحويل. وذلك بتوصية من الكلية التى يحوَل منها الطالب إلى عميد الجامعة، وبالتشاور مع مكتب الإدارة والتسجيل، حيث يمكن للطالب أن يحصل على موافقة للإعفاء من عدد من دورات المستوى الجامعى التى تم الانتهاء منها خلال الشهادات الثانوية المختلفة، أو خلال الدراسة فى أى من مؤسسات التعليم العالى المعترف بها.



نرحب باستفسارتكم وتساؤلاتكم عبر الارقام الشخصية او الاميلات ولكم جزيل الشكر .

_____________________________________________ اذا اردت التعليق فقد تم فتح التعليق بدون تسجيل في البوابة ...يسعدنا رأيك سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تحرير الرسالة…

التسميات | ,

هل تريد التعليق بدون استخدام الفيسبوك؟

...يمكنك التعليق بدون تسجيل

اخر التعليقات

اخر المواضيع

ابعت لينا اي رسالة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *