القائمة الرئيسية

الصفحات


التجربة الشعرية
مفهوم التجربة الشعرية:
التجربة الشعرية هي الحالة النفسية التي مر بها الشاعر فتأثر بها, واندمج فكره بعاطفته, ثم عبر عن هذه التجربة وتلك الانفعالات من خلال الشعر. لا تشترط معايشة الشاعر بنفسه للتجربة, ولكن يكفي أن يشعر بها ويتأثر بأحداثها والفكرة التي تدور حولها
بمعنى آخر هي عبارة عن : رؤية و معايشة - انفعال صادق - تعبير.
مثال: يقول شوقي :
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
 كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
 مُسْـــتَطارٌ إذا  البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
 رَاهِبٌ في الضُّلوعِ  للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
هذه الأبيات هي نتيجة تجربة شعرية مر بها الشاعر فتأثر بها ثم عبر عنها, وهي عبارة عن مجموعة أفكار جزئية وهي التأكيد على حبه لمصر بسؤالها , ثم إظهار أثر الليالي والبواخر عليه, وتجتمع جميعا حول فكرة كلية كاملة وهي الحنين لمصر.
وبطبيعة الحال فإن هذه الأبيات جاءت نتيجة العناصر الثلاث التي يجب ان تمر بها أي تجربة شعرية, وهي:
1-  الأحداث التي عاشها الشاعر. (النفي من مصر وإجباره على البعد عنها)
2-  التأثر والانفعال بهذه الأحداث. (الشوق والحنين إلى مصر)
3-  التعبير عن هذه الأحداث وهذا الانفعال والتأثر مكن خلال كتابته لهذه الأبيات.
أنواع التجارب الشعرية 
1 - ذاتية: و هي التي تعبر عن التجارب الشخصية للشاعر ومشاعره وأحاسيسه, مثل قصيدة " صخرة الملتقى " لناجي ، و قصيدة " المساء " لمطران .
2 - عامة: وهي التي تتجاوز ذات الشاعر لتعبر عن مشاعر عامة, سواء كانت سياسية مثل " دعوة إلى الثورة على الظلم " للبارودي ، أو اجتماعية مثل " كم تشتكي " لإيليا
3 - ذاتية تحولت إلى عامة : وهي تجربة ذاتية في الأساس ولكن بسبب انفعال الشاعر الشديد بها فإنه يتناول المشكلات العامة التي قد تشبه حالته فيحولها من ذاتيه إلى عانة, مثل " غربة و حنين " لشوقي .
موضوعات التجربة الشعرية
كثيرة بحيث لا يمكن حصرها, فهي تتنوع لتشمل كل ما في الحياة سواء كان كبيرا أو صغيرا, بشرط أن تؤثر في نفس الشاعر.
وتتحدد قيمة التجربة الشعرية من خلال صدق انفعال الشاعر بها بغض النظر عن أهمية الموضوع أو تفاهته, ولكن إذا اجتمع صدق العاطفة مع عظم الموضوع تصبح التجربة أكثر قيمة.
عناصر التجربة الشعرية
    1 - الوجدان        (العاطفة - الإحساس - الانفعال - الشعور) .
   
2 -
الفكر           (المعاني - الخواطر - ما تدور حوله الأبيات) .
   
3 -
الصورة التعبيرية ، و تشمل الألفاظ و العبارات و الصور و الموسيقى "
أولا: الوجدان :
هو أهم عناصر التجربة الشعرية, وهو ما يعرف بالعاطفة أي انفعال الشاعر بتجربته (حزن - ألم - سرور - سعادة - يأس - أمل - حب - كراهية - غضب - فخر ..إلخ والتعبير عما يعانيه بصدق ، و بلا زيف أو مبالغة فبدون الصدق الشعوري لا يعد الشعر شعراً, كما أن الصدق يمنح الشعر الحيوية و القوة و التأثير
ماذا نقصد بالصدق الشعوري (الوجداني) ؟
نقصد بالصدق الشعوري (الوجداني) :
1 - صدق الانفعال بالتجربة و الاستغراق فيها .
2 -
صدق التعبير عنها بلا زيف أو مبالغة .


بعض التجارب الشعرية التي لا تعد من التجارب الناجحة :
    1 - الشعر الصادر عن الحس الظاهري دون اندماج شعوري فيه .
    2 -
شعر المناسبات الذي ينظم بغير إحساس صادق .
    3 -
شعر المحاكاة للآخرين أو الطبيعة دون انفعال أو إحساس صادق .
    4 -
السرقات الشعرية التي يرى فيها الشاعر بعين غيره ويحس بحس غيره ، ولا يضيف جديدا.
ثانيا: الفكر :
تعريف الفكر:
نقصد بالفكر موضوع القصيدة أو فكرتها العامة و مجموعة الأفكار الجزئية التي تندرج تحت إطار الموضوع العام .
هل يمكن أن تخلو التجربة من الفكر ؟ و لماذا ؟
بالطبع لا ، فليس معنى أن الشعر تعبير عن تجربة وجدانية أن نُخرج منه الفكر ، فأساس الشعر الجيد أن يمتزج الفكر مع الوجدان ، و أهمية الفكر ترجع إلى أنه :
    1 - يمنح التجربة عنصر الدقة .
    2 - ويحول دون انسياب العاطفة.
    3 - ويساعد على تنسيق الخواطر والصور والربط بين أجزائها فالشاعر الحق هو الذي يفكر بوجدانه ، ويشعر بعقله ..
و لذلك يعاب قول الشاعر الذي فيه انسياب للعاطفة دون فكر :
        واها لسلمى ثم واها واها               يا ليت عيناها لنا وفاها
 فقد أكثر الشاعر من "واهاته" ولم يبلغ أعماق النفوس ، ولم يؤثر فيها.
ما أشد التجارب الشعرية تأثيرا في النفس ؟ (أفضل التجارب الشعرية)
التي اجتمع فيها صدق الوجدان و عمق الفكر ، وسمو المعنى وإنسانيته ؛ لأنها حينئذ تحلق في آفاق رحبة وتسمو إلى مستوى إنساني يضمن لها البقاء والخلود.
الصورة التعبيرية :
الصورة التعبيرية " الصياغة الشعرية " عناصرها ثلاثة هي :
(أ)  - الألفاظ والعبارات. (ب) - الصور والأخيلة. (جـ) - الموسيقا.
الألفاظ والعبارات :
الكلمة هي مادة التعبير عن التجربة الشعرية وهي الأداة السحرية في يد الشاعر بما يحمِّلها خلال الصياغة من دلالات وإيحاءات ، و ليس هناك ألفاظ خاصة بالشعر فكل كلمة يمكن استخدامها بحيث تعطي في موقعها مالا تعطي كلمة أخرى.
ما مقاييس جمال اللفظة ؟ أو ما القوانين التي تحكم جمال اللفظة ؟
قد وضع البلاغيون كثيرا من المقاييس التي تحكم جمال اللفظة من :
     1 -  السهولة و الوضوح و الدقة في موضعها .
     2 -  مطابقتها لقوانين اللغة في النحو والصرف.
     3 -  البعد عن الغرابة و الألفاظ المهجورة .
     4 -  البعد عن الابتذال (أي قربها إلى العامية) .
     5 -  عدم تنافر الحروف ، لذلك عاب النقاد قول الشاعر :
                 و قبر حرب بمكان قفر        و ليس قرب قبر حرب قرب
    6 - ملاءمتها للموضوع جزالة ورقة ، وكذلك ملاءمتها الجو النفسي فإن كان الشاعر      سعيدا ترقرق البشر من ألفاظه وإن كان حزينا شعرت بالمرارة في تعبيره .
ولعل أهم مقاييس الجمال للكلمة هو أن غيرها لا يغني عنها في موقعها فلا يمكن أن نستبدلها بغيره في هذا الموقع, مثل قول إيليا أبو ماضي             
نسى الطِّينُ سَاعَةً أَنَّهُ طِينٌ حَقِيرٌ فَصَالَ تَيهًا وَعَرْبَد
فقد استخدم كلمة (طين) في موضعها لتعبر عن إنسان نسى أصله وتكبر رغم أن الكلمة ذاتها قد لا تصلح للشعر.

الصور والأخيلة  :
الصورة الخيالية نوعان :
    1 -  خيال جزئي : التشبيه والاستعارة والكناية و المجاز .
    2 - 
خيال كلي  : و يسمى أيضاً بالصورة الشعرية أو اللوحة الفنية أو الصورة الكلية ، و طريقة التعامل مع الأبيات لاستنتاج و رسم الصورة يتمثل في :
    1 -  وصف الصورة من خلال ألفاظ الشاعر ووجدانه .
    2 -  تحديد أجزاء الصورة و هي الأشياء المحسوسة التي يمكن أن ترى و تحس .
    3 -  استنتاج أطراف الصورة و هي :
أ  -
الصوت : في الألفاظ التي نسمع من خلالها صوتاً .
ب -
اللون  :  في الألفاظ التي نرى من خلالها لوناً .
ج -
الحركة : في الألفاظ التي نحس من خلالها حركة .
مثال تطبيقي للخيال الكلي :
شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَوا           طِرِي فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
ثاوٍ علي صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي           قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصـمَّاءِ
يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِي             ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضـــائِي
رسم مطران في الأبيات صورة كلية أبدعها بفكره و لونها بعاطفته
- أجزاؤها : (الشاعر - البحر - الرياح - صخر - موج) .
- خطوطها وأطرافها : صوت نسمعه في (شاك - يجيب - صوت الرياح والموج) ، وحركة نحسها في (اضطراب - هوجاء - ينتابها موج - يفتها) ، ولون نراه في (زرقة البحر - لون الصخر) .
الصورة الممتدة : يكون المشبه في الصور واحداً ، و المشبه متعدداً مثل قول القائل :    
             الفتاة بدر في بهائها ، شمس في ضيائها ، طاووس في خطوها .



مقاييس الجمال في الصور الخيالية:
1 - أن تكون ملائمة للموضوع وللجو النفسي : ولذلك عابوا قول شوقي في وصف أكفان " توت عنخ آمون " وهو مدرج فيها.  [وكأنَّهُنَّ كمائِمٌ وكأنَّكَ الوردُ الجنين ] ؛ لأنه شبه الأكفان بأكمام الزهر ، وشبه جثة " توت عنخ آمون " بالورد في داخلها ، وشتان بين جمال الورد وجو الأكفان وجثة الميت .
2 - أن تصدر عن حس نفسي صادق ، وألا تكون مجرد صدى لإحساس ظـاهر.
ولذلك عابوا التشابه الشكلي في قول ابن المعتز و هو يصف الهلال:
     انظر إليه كزورق من فضة                قد أثقلته حمولة من عنبر
وفضلوا عليه قول شاعر معاصر يصف الهلال أيضا:
     يا وَيْحَهُم قد شَبَّهُوكَ بمِنجَلٍ       ماذا حَصَدْتَ ؟ أتَحْصدُ الأيَّامَا ؟
3 - أن ترتبط بغيرها من الصور الجزئية ، وتتلاءم جميعها مع الفكر والشعور بالتجربة. ولذلك عابوا قول شوقي يصف " قصر أنس الوجود " والمياه تحيط به.
     قف بتلك القصور في اليم غرقى           ممسكا بعضها من الذعر بعضا
     كعذارى أخـفين في الماء بضا            سابحات به وأبدين بضا
(أي كتفاً)
فقد جعل هذه القصور أشخاصا يمسك بعضها ببعض خوف الغرق . وتلك صورة توحي بالذعر والفزع ، وفي البيت الثاني شبه القصور وقد اختفي جزء منها في الماء ، وظهر جزء بفتيات سابحات وقد اختفي جزء من أجسامهن وظهر جزء ، وهى صورة مشرقة فيها مرح وجمال ، ولا تجرى في سياق الصورة الأولى ، ولا تأتلف معها.
 4 -
أن تقوم على التلميح والإيحاء لا التصريح.

الموسيقا :
هي العنصر الذي يحقق للنفس المتعة حين يقرأ أو يسمع قصيدة مثال قول أبي تمام:
تَدْبِـير مـُعْتَصـِمٍ بِاللـَّهِ مُنْتـَقــمٍ  ***** لِلـَّهِ مـُرْتَقِـبٍ فِي اللَّهِ  مُرْتِغـِب
الموسيقا في الشعر نوعان :
1 - الموسيقا الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في :
- الوزن الواحد : و هو وحدات موسيقية تسمى تفعيلات ، ووظيفتها ضبط النغم وكل مجموعة منها تسمى بحرا
- وحدة القافية : و هي اشتراك بيتين أو أكثر في الحرف الأخير وحركته ، ووظيفتها ضبط الإيقاع ، وتحقيق المتعة .
- المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان.
2 -
الموسيقا الخفية (الداخلية): وتنبع من اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها وتسلسلها ، و من روعة التصوير.
شروط جودة القافية
    1 -  أن تكون نابعة من معنى البيت.     2 -  ملائمة للجو النفسي.
    3 -  غير متكلفة ولا مجلوبة.            4 -  أن تتفق مع قوانين اللغة .
    5 -  ألا توجد كلمة أخرى توضع مكانها و تكون أفضل منها .
عيوب القافية الموحدة   
    1 -  تفكك القصيدة بجعل البيت وحدة مستقلة.
    2 -  التكلف في استعمال بعض الألفاظ لمجرد إتمام القافية.
    3 -  الحد من انطلاق الشاعر في التعبير لضيق حجم البيت.
    4 -  الملل من تكرار النغمة. وقد ظهرت محاولات كثيرة للتجديد في القالب الشعري من حيث القافية مثل (الموشحات - المقطوعة - الشعر المرسل) ومن حيث الوزن مثل (عدم تساوي الأبيات - تعدد البحور في القصيدة - الإكثار من البحور القصيرة المجزوءة أو المشطورة - الشعر الحر القائم على التفعيلة).‏
سمات الشعر الخالد:
    1 - صدق التجربة.
    2 - مزج الأفكار بالعاطفة.
    3 - سمو المعنى وإنسانيته.
    4 - روعة التصوير والتعبير والموسيقا وملاءمتها للذوق والبيئة.
" الوحدة العضوية " :
المقصود بالوحدة الفنية (الوحدة العضوية) في القصيدة:
هي الترابط الفكري والشعوري في القصيدة بحيث تتصل جميع اجزاء القصيدة بعضها كاتصال الأعضاء في الجسم, ولذلك تسمى وحدة عضوية,
وتقوم الوحدة العضوية على:
(أ) - وحدة الموضوع : و معناه أن القصيدة كلها تتحدث عن موضوع واحد.
(ب) ترابط الأفكار: وترتيبها وتدرجها وتسلسلها وذلك مترتب على وحدة الموضوع.
(ب) - وحدة الجو النفسي (وحدة المشاعر): ويقصد بذلك أن يسيطر على الشاعر إحساس وانفعال نفسي واحد من أول القصيدة لآخرها. ولا نتقل من شعور لآخر لا يوجد بينهما ترابط
مثال قول شوقي يصف قصر أنس الوجود وهو محاط بالماء:
قف بتلك القصور في اليم غرقى ****** ممسكا بعضها من الذعر بعضا
كعذارى أخفين في الماء بـضا  ****** ســـابحات به و أبدين بضا
في البيتين السابقين نجد أن الموضوع واحد ولكن لم تتحقق وحدة الجو النفسي, لأن البيت الأول يسيطر عليه الذعر والخوف ويظهر ذلك في تصوير القصور بأشخاص تمسك بعضها ببعض , وفي البيت الثاني تسيطر عليه الحيوية والجمال من خلال تصوير القصور بفتيات تسبحن في الماء يظهرن بعض أجسامهن ويخفين بعضها, وهما حالتان نفسيتان لا يوجد بينهما انسجام ولا تآلف مما جعل الوحدة العضوية ناقصة بالتالي لم تتحقق.

سؤال البلاغة
تتعدد أسئلة البلاغة ويجب عليك ان تعرف كيف تجيب على هذه الأسئلة جيدا, وسنعرض هنا الأسئلة التي تأتيك في الامتحانات ونعرفك كيف تجيب عليها:
الفكر والوجدان:
لكي تجيب على هذا السؤال اعلم أن الممتحن لابد أن يذكر في هذا السؤال (ارتباط الفكر بالوجدان والعاطفة) ومهما تعددت صيغ الأسئلة فلا تشعر بالخوف أو القلق, من الإجابة فمادام السؤال يدور حول هذا المفهوم (ارتباط الفكر بالوجدان) ستكون الإجابة النموذجية بإذن الله كالآتي:
1-  إبراز عاطفة الشاعر (حزن ألم شوق فرح اعتزاز يأس حب كراهية غضب.....)
2-  إبراز فكرة الشاعر, وذلك من خلال شرح مجمل بسيط للأبيات.
3-  نربط الفكر والجدان بقولنا وبهذا نجد أن أفكار الشاعر ترتبط بوجدانه في وحدة فنية تمتع السماع والقارئ.
الإجابة بأسلوب نثري :
لقد قرأنا الأبيات ووجدنا أن العاطفة المسيطرة على الشاعر هي (.....) كما وجدنا أن أفكار الشاعر معبرة بصدق عن هذه العاطفة حيث قال (.......) وبهذا نجد أن أفكار الشاعر ترتبط بوجدانه في وحدة فنية تمتع القارئ والسامع.
نوع التجربة :
وهنا يطلب منك تحديد نوع التجربة التي يمر بها الشاعر, ومعروف أن أي تجربة شعرية لابد أن تكون واحدة من الثلاثة الآتيين (ذاتية – عامة – ذاتية تحولت لعامة), وهنا بعد أن نحدد نوع التجربة نعرف هذه التجربة.
تحديد التجربة :
وهنا يطلب منك تحديد التجربة الشعرية التي يمر بها الشاعر وقد يطلب منك أيضا تحديد نوعها, وللإجابة على هذا السؤال لابد من توضيح ثلاثة عناصر وهي:
1-  توضيح جانب الفكر وذلك بشرح مجمل بسيط للأبيات.
2-  توضيح جانب الوجدان, وذلك بتحديد العاطفة.
3-  توضيح الصورة التعبيرية,وذلك بتوضيح أن الألفاظ والتعبيرات والصور الخيالية جاءت كلها ملائمة للجو النفسي الذي يسيطر على الشاعر مما يعني صدق التجربة الشعرية.
الإجابة بأسلوب نثري:
لقد كشفت الأبيات عن العاطفة المسيطرة على الشاعر وهي (........) كما وجدنا أن أفكار الشاعر معبرة بصدق عن هذه العاطفة حيث قال (.........).
وقد ظهرت ألفاظ الشاعر وتعبيراته وصوره الخيالية ملائمة للجو النفسي المسيطر عليه مما يدل بصدق على صدق هذه التجربة الشعورية
الفكر:
وفي هذا السؤال لا يذكر إلا الفكر فقط, من حيث ترابط الأفكار.
مثال ذلك قوله : في الأبيات ترابط فكري وضحه.
الفكر من عناصر التجربة الشعرية الناجحة وضح ذلك أو طبق ذلك....
ولكي تجيب يجب عليك أن تحدد النقاط التالية:
1-  عنوان مناسب للأبيات.
2-  إبراز فكر الشاعر عن طريق شرح مجمل بسيط للأبيات.
3-  أبراز ترابط الأفكار بقولنا ومن هنا وجدنا أن الأفكار الجزئية للأبيات تلتقي مع الفكرة العامة مما يحقق لترابط والانسجام بين الأفكار
الإجابة بأسلوب نثري:
قرأنا الأبيات السابقة ووجدنا أنها تدور حول فكرة عامة وحدة وهي (العنوان) وقد عبر الشاعر عن هذه الفكرة من خلال قوله (........) ومن هنا وجدنا أن الأفكار الجزئية للأبيات تلتقي مع الفكرة العامة مما يحقق الترابط والانسجام بين الأفكار.




الوحدة العضوية:
هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات؟
للإجابة على هذا السؤال لابد أن نحدد عناصر الوحدة العضوية الثلاثة (وحدة الموضوع وترتيب الأفكار ووحدة الجو النفسي) فإن تحققت الشروط الثلاثة في الأبيات تحققت الوحدة العضوية, وإن فقدت الأبيات أحد هذه الشروط لم تتحقق الوحدة العضوية.
الإجابة:
لقد قرأنا الأبيات ووجدنا أنها تحقق الوحدة العضوية وذلك لأنها تناولت موضوعا واحدا وهو (الموضوع مع الجو النفسي -حب الطبيعة كراهية الظلم اليأس من الحياة) وقد ظهرت هذه الوحدة في ترتيب الشاعر لأفكاره حيث قال (شرح مجمل).
أو لقد قرأنا الأبيات ووجدنا أنها لم تحقق الوحدة العضوية بسبب أنها لم تحقق (ونذكر العنصر الذي لم يتحقق مع سبب عدم تحققه) ولكن هناك عنصر آخر قد تحقق وهو (نذكر العناصر التي تحققت).
الموسيقا:
يسأل هنا عن مصدر الموسيقا في الأبيات, وهي
إما خارجية وتتمثل في وحدة الوزن والقافية.
والداخلية وتتمثل في داخلية ظاهرة (المحسنات البديعية)
الداخلية غير الظاهرة صدق العاطفة وترابط الأفكار والصور الخيالية والألفاظ الموحية.
ونذكر صورة وبعض الألفاظ.
أثر العاطفة على الألفاظ:
وهنا يطلب منك توضيح أثر العاطفة المسيطرة على الشاعر على اختياره للألفاظ .
مثل/ اختيار الألفاظ  يدل على قوة التجربة الشعورية. وضح
نجيب بالآتي:
لقد جاءت ألفاظ الشاعر قوية معبرة عن عاطفته وهي (.....) ويدل على ذلك اختياره الكلمات التالية (اكتب مجموعة من الألفاظ المناسبة للعاطفة دون ذكر الدلالة).

مقاييس الجمال:
الصورة التعبيرية :
لقد تحققت مقاييس الجمال الصورة التعبيرية في الأبيات وهي :
1-  ملائمة الصورة التعبيرية للجو النفسي.
2-  قوة التأثير فهي صادر عن شعور صادق.
3-  الاعتماد على التلميح والإيحاء دون التصريح.
4-  الاتفاق بين الصورة المنتشرة في الأبيات فلم يحدث أي تناقض بينها.
5-  ويدل على ذلك (اختار صورة وبين نوعها وسر جمالها)
مقاييس جمال القافية :
وضح شروط جمال القافية الجيدة. وطبق على الأبيات.
لقد تحققت شروط جما القافية الجيدة فهي..
1 -  نابعة من معنى البيت.    
2 -  ملائمة للجو النفسي.
3 -  غير متكلفة ولا مجلوبة.           
4 -  لا توجد كلمة أفضل منها يمكن وضعها مكانها.
5- وقد اختار الشاعر حرف (.....) قافية لأبياته.
إذا طلب تطبيق شروط جودة القافية على الأبيات:
يجب النظر جيدا للأبيات وهل فعلا القافية (الكلمة الأخيرة التي تنتهي بحرف واحد في كل الأبيات) تتحقق فيها هذه الشروط أم لا, فإن ظهر أنها لا تحقق هذه الشروط فبين لماذا.
مثال:
كل دار أحق بأهلها إلا في      خبيث من المذاهب رجس
كلمة رجس هنا مجلوبة للقافية فقط لا غير ولم تقدم جديد, والدليل على ذلك أن الشاعر أتي قبلها بكلمة خبيث, فلم يكن هناك حاجة لكلمة رجس إلا لإتمام وزن البيت والقافية فقط.
شروط جمال الألفاظ: كما هي في الشرح مع ذكر بعض الألفاظ المعبرة عن العاطفة ودلالاتها.
المحسنات البديعية
أولا المحسنات الخاصة بالنثر
وهما : (السجع  والازدواج) ومن الملاحظ أنهما يتلازمان في غالب الأمر, فتجدهما معا في أكثر الجمل .
 السجع : هو اتفاق الحرف الأخير بين جملتين أو أكثر.
مثل : إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....
الازدواج : هو تساوي عدد الكلمات بين جملتين أو أكثر
             مثل : إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا   (سجع وازدواج) 
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثانيا المحسنات بديعية الخاصة بالشعر
أولا التصريع :ويقابل السجع في النثر وهو اتفاق الحرف الأخير بين شطري البيت الأول
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ       وظنوني لأهلي قد نسيتُ
مثال: أعينيَّ جودا ولا تجمدا           ألا تبكيان لصخر الندى
حسن التقسيم :ويقابل الازدواج في النثر وهو تساوي وتوازي عدد الكلمات بين شطري البيت الشعري أو في شطر واحد فقط.
مثل : الخيل والليل والبيد أو تعرفني           والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مثل: طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ                 ســـاد عشــيرتِــهِ أمْـردا
مثل : علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى          بفقاهــة وفصـاحــة وبيـان
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثالثا المحسنات البديعية المشتركة في الشعر والنثر معا
 (1) الطباق : وهو التضاد بين كلمتين وقد يكون :
أ- طباق بالإيجاب : (أبيض - أسود) (طويل - قصير)
ب- طباق بالسلب : (المعايب تنمى, والمعاذير لا تنمى) (وقد بلي الحديد  وما بليت)
 (2) المقابلة : هي التضاد بين جملتين تامتين :
مثال: (المعايب تنمى - المعاذير لا تنمى)       (بلي الحديد – ما بليت)
مثل : لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها            وأخلفت الآمال ما كان من وعد
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(3) الجناس : معناه اتفاق الكلمتين في :
       أصل  الحروف وعددها وشكلها وترتيبها مع ضرورة اختلاف المعني
1- جناس تام :        *الوقت من ذهب وقد ذهب.    * سميته يحيي ليحيا.          
2- جناس ناقص :    (بحار تزخر ونجوم تزهر)- (من مات فات)
                            بيض الصفائح لأسود الصحائف.
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه
(4) التورية : معناها أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان معني قريب ظاهر يفهم من سياق الكلام غير مقصود والآخر بعيد وهو المقصود.
مثل : ولا برحت مصر أحق بيوسف            من الشام ولكن الحظوظ تقسم
القريب: يوسف النبي   البعيد : يوسف صلاح الدين
يقول حافظ إبراهيم مداعباً شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة           فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً
فيرد شوقي :     نثرت شعري في البلاد            فما وجدت إلا الكلب حافظاً
أثره:إثارة الذهن ومفاجأة القارئ بالمعني البعيد

الأساليب
الأسلوب الخبري
هو ما يحتمل الصدق أو الكذب ونستثني من ذلك (القرآن والحديث والحقائق العلمية)
الأسلوب الإنشائي:   و ينقسم إلى قسمين
الأسلوب الإنشائي الطلبي وهو خمسة أنواع وهم (الأمر والنهي والنداء والاستفهام والتمني)
الأسلوب الإنشائي الغير طلبي وهو (وهو التعجب والقسم والمدح والذم)
ملاحظة هامة
الأساليب الخبرية والإنشائية يأتي الغرض منها حسب الواقع النفسي للشاعر أو الأديب من خلال الألفاظ والتعبيرات مثل ( الفرح والحزن والنصح والإرشاد – الضيف والغضب – الدعاء – التمني – التعجب والإنكار – التحذير – الرجاء...... الالتماس ....  الخ)
ملحوظة هامة :
هناك أسلوب  ثالث يجمع بين الخبري ولكنه يأخذ غرض الأسلوب الإنشائي .
وعند الإجابة نقول :    الأسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرض الدعاء .
( رحمك الله )( عافاك الله )( جزاك ربك خيرا )( فلا صلى الإله عليهم )(فلا تزل القطر)
س  : ما الغرض من الأسلوب الخبري في الأبيات؟
دائما غرضه التقرير+ العاطفة المسيطرة على الشاعر .
طواه الردى عني فأضحي  مزاره               بعيدا على قرب قريبا على بعد
الأسلوب خبري غرضه ( تقرير الخزن والأسى  لفقد الابن )
كم كان فيها من كرام سادة                     بيض الوجود شوامخ الإيمان
الأسلوب خبري غرضه تقرير الإعجاب بالقيروان ممتزجة بالحرن .
س : لم آثر ( فضل ) الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
لأنه يذكر حقائق مجردة لا تقبل الشك أو الجدال .
س .  لم نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟
لإثارة الذهن وجذب الانتباه وحتى لا يصاب القارئ بالملل من تتبع أسلوب واحد .
س :  لم أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟
لإثارة الذهن وجذب الانتباه ولأنه يذكر أفكارا مثيرة يود الإقناع بها .
س : لم أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الإنشائي الاستفهامي ؟
لأنه اقدر الأساليب الإنشائية على مشاركة القارئ إحساس وفكر الشاعر .
س :  ما الغرض من الأسلوب الإنشائي في البيت ...............؟
يجب فهم الأبيات ومعرفة إحساس الشاعر فقد يكون غرضه : ( النصح والإرشاد – الضيف والغضب – الدعاء – التمني – التعجب والإنكار – التحذير – الرجاء - الالتماس

تدريبات بلاغية
(1)        قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني            إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت رمز الخلود في كل عصر          أنت قد كنت معقل الشجعان
أنت يا مصر درة الشرق باهي          بك في الغرب أعرق التيجان
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ؟
2) وضح الصورة البيانية في البيت الثالث (أنت درة ) وبين نوعها؟
3) ما قيمة تكرار (أنت ) في البيتين الأخيرين ؟
4) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
(2)        يقول الشاعر :
ما لي أحدق في المرآة أسألها          بأي ثوب من الأثواب ألقاه
أأدعي أنتي أصبحت أكرهه             وكيف أكره من في الجفن سكناه
وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري           هل يملك النهر تغييراً لمجراه ؟
1) الشعر مرآة لعاطفة الشاعر . اشرح هذا القول من خلال الأبيات .
2)  * (( مالي .... ) تعبير يقصد منه : ( الاستفهام – الحيرة – التعجب – النفي ) .
   (إنه قدري ) صورة خيالية غرضها ( نقل الفكر – نقل الشعور – نقل الفكر والشعور)
3) عين في الأبيات تشبيهاً ضمنياً ووضحه بالتفصيل.
4) وضح التجربة الشعرية من خلال الأبيات مبينا نوعها.
(3)        يقول الشاعر
سأضحك يا سماء فلا تغيمي            سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها                 بمختلف المشاهد والرسوم
منضرة الأزاهر ساحرات                معطرة الجداول والنسيم
حماها أن يلم بها خريف                ربيع من فراديس النعيم
1)  الفكر من عناصر التجربة الشعرية الناجحة. ضبق ذلك على الأبيات.
2)  تنطق هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبري عن ذلك بأسلوبك .
3)  استخرجي من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها وإيحاءها.
4)  من الغرض من النهي في البيت الأول؟ وعلام يدل قوله (( سأهزأ بالمتاعب))؟
(4)        قال الشاعر
تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة                 وجوههم وخطوط النار تستعر
وأشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا       للنصر ، واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا وموقفهم          تسمرت عنده الأقلام والسير 
1)  ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات ؟
2)  بماذا توحي : ( ليل الموت ) ، ( ضاحكة وجوههم ) ، ( تسمرت الأقلام والسير)؟
3)  في الأبيات السابقة تشبيه – عينيه وبيني نوعه .
4)  التجربة الشعرية الناجحة يندمج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
(5)        قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق                الشرق ودراته فرائد عقدي
أنا إن قدر الإله مماتي                  لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كم بغت دوله علي وجارت              تم زالت وتلك عقبي التعدي
1) صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2) استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره في المعني .
3) علل لتكرار الضمير ( أنا ) .
4) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
(6)        قال الشاعر :
إن هنا فلا تلمن إلا النفس              وإن توحلنا فلن ينفع اليأس
وكم باسم القدر جرائم ترتكب           والضعف سقاط فأين البأس ؟
يا نفس متي تكونين حليباً شافيا                فإن العكر لن تسلمي منه يا نفس
1) في البيت الأخير لون بياني وضحيه وبيني قيمته الفنية .
2) تنوعت الأساليب بين الخبري والإنشائي . وضحي ذلك .
3) هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات؟
4) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
(7)        قال الشاعر
إني لأعمل للسلام               ولغرس أزهار الوئام
الله يشهد ما بذر               ت بذور شرفي الظلام
هذي يدي فيها الإخا            ء وفي يدي الأخري سهام
1) تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2) ما نوع الصورة وسر جمالها في قوله : " غرس أزهار الوئام – هذي يدي فيها الإخاء" ؟
3) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.
4) ما مصدر الموسيقى في الأبيات؟
(8)        قال الشاعر عن الوطن :
انهض إلي سبل العلا           وانفض عن الجفن الوسن
ودس الصعاب ولا تخف        جيش النوائب والمحن
ترب البلاد وديعة               وعليك أنت المؤتمن
1)  فكر الشاعر يتضح من خلال وجدانه. بين ذلك.
2)  إلام يدعونا في الأبيات ؟
3)  استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه .
(9)        يقول الشاعر المعاصر مخاطباً الشهيد ( محمد الدرة):
وجهك المذعور محفور مصور                 في شغاف القلب يدميها ويعصر
والأب الراسي جبال من صمود                 أعزل لكنه هول مدمر
قيدته لهفة الآباء حرصا                        حين ضم الابن يخفيه ويستر
1) تجمع الأبيات بين مشاعر الثبات أمام الأعداء وبين الشفقة علي الابن .هات من الأبيات لكل عاطفة منهما من الألفاظ ما يعبر عنها
2) تخير الصواب :
* " الأب شجاع " ( تعبير حقيقي – تعبير مجازي – تصوير خيالي )
3) عين في الأبيات تشبيهاً واذكر نوعه وضحه مبيناً قيمته الفنية .
4) تستند العاطفة في الأبيات إلى أفكار . وضح.
(10)  قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء :
وتينة غضة الأفنان باسقة              قالت لأترابها والصيف يحتضر
لأحبس علي نفس عوارفها             فلا يبين لها في غيرها أثر
إني مفصلة طلي علي جسدي           فلا يكون به طول ولا قصر
1) لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2) استخرج من الأبيات – لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله – لوناً بديعياً وبين نوعه .
3) اختيار الألفاظ المعبرة يدل على قوة التجربة الشعرية. بين ذلك.
(11)  صرخة من أجل فلسطين
اصرخ فنحن نئن من زمن              لم تستجب لأنيننا الأم
اصرخ أخي فدماؤنا مسفوحة           وننام فوق الذل نختصم
العالم الهمجي منقاد كما                تنقاد خلف كباشها الغنم
فتصير أرض الله تحت نعالهم           جثثا تداس فتصرخ الذم
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما أثرها في الألفاظ والصور؟
2) استخرج من الأبيات صورتين خياليتين .
3) ما نوع الأسلوب في البيت الأول والثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
4) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة, وضح من خلال الأبيات.

(12)  قال الشاعر :
يا داعي السلم لبي صوتك القدر        يكفك السلم أن سالمت والخطر
فمصر لو شئت نار الله الموقدة                 ومصر لو شئت غصن وارف نضر
1) في الأبيات خيط فكري وشعوري وضحه.
2) بم صور الشاعر مصر في البيت الثاني؟ وهل تري في ذلك تناقضا؟ وضح
3) ما الذي توحي به الكلمات الآتية (نار – السلم – غضن - وراف)
4) تعاونت الألفاظ والصور في توضيح فكرة الشاعر . وضح.
(13)  قال شاعر:
رفرف القلب بجنبي كاذبيح              وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح                 لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقولين .
4) ما نوع الأسلوب في الأبيات؟ ولم آثره الشاعر؟
الفكر من عناصر التجربة الشعرية الناجحة. وضح ذلك.
(14)  بين لأي مدى ارتبط الوجدان بالفكر في الأبيات القادمة, وما أثر الألفاظ في العاطفة.
 يقول الشاعر :
    لا تعرضن على الرواة قصيدة         ما لم تبالغ قبل في تهذيبها
    فمتى عرضت الشعر غير مهذب      عدوه منك وساوساً تهذي بها
قالت الخنساء :
    حامي الحقيقة محمود الخليقة مهـ دي الطريقة نفاع وضرار
 قال الشاعر :
    إذا ما نازعتك النفس حرصاً             فأمسكها عن الشهوات أمسك
    ولا تحرص ليوم أنت فيه                وعد فرزق يومك رزق أمسك
قال الشاعر في الثقة بالله :
    ثق بالذي خلق الورى         ودع البرية عن كمل
    إن الصديق إذا اكتفى         ورأى غناء عنك مل
قال الشاعر :
    رويدك من كسب الذنوب فأنت          لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى
    أترضى بأن تلقى المهيمن في غد       وأنت بلا عـــلم لديك ولا تقوى
قال المعتمد ابن عباد يحكي قول جارية له في محنته :
    قالتْ لقدْ هِنَّا هُنَا          موْلايَ أينَ جاهنا
    قلتُ لها إلهنا             صيَّرنا إلى هُنا
قال أبو الفتح البستي :
    إلى حتفي سعى قدَمي         أرَى قدَمي أراقَ دَمي
    فكم أنقدُّ منْ ندَمٍ              وليسَ بِنافعٍ ندَمي
قال الشاعر :
    لا يسوُأنْكَ إنْ برّا  ********نيَ دَهرٌ فَلَمْ يَرِشْ
    أنتَ عِشْ سالماً فإنَّ *******كَ إنْ عِشتَ أنتعشْ
قال الشاعر :
    أنفق حبوراً واسترقَّ العلا ولا تخفْ خشيةَ إملاقِ
    الناسُ أكفاءٌ إِذا قوبِلوا إن فاقَ شخصٌ فبالإنفاقِ




سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

...يمكنك التعليق بدون تسجيل