على تويتر على الفيسبوك الخلاصات

أنت الان على ( بوابة الطالب المصري ) نحن سعداء بتواجدك معنا ..و نتمنى لك قضاء وقت ممتع :)

وزير التعليم حزب وطني ..وزير «التعليم»: لا أنكر عضويتي بالمجلس الأعلى للسياسات في «الوطني»



أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، أن استبعاده من الوزارة عام 2005، لم يكن فقط بسبب قرابته من الدكتور جمال حشمت، القيادى فى جماعة الإخوان المسلمين، وإنما بسبب تمسكه بالمشروعية وحقوق الإنسان فى تعامله مع المعلمين ورفضه تدخل جهاز أمن الدولة فى عمل الوزارة.قال موسى فى حواره مع «المصرى اليوم»، إنه لا ينكر انضمامه للمجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطنى، وإنه كان كغيره من المثقفين والخبراء الذين ضمهم الحزب إليه، ولكنه لم يكن أحد أعضاء هيئة مكتب لجنة السياسات، ولم يكن يعرض عليه أى موضوع لاتخاذ قرار بشأنه واصفاً نفسه بـأنه من «المغضوب عليهم».وكشف وزير التعليم عن انضمامه للمعهد الاشتراكى هو وخيرت الشاطر، القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، عندما كان فى الـ15 من عمره، حيث تم اختيارهما عن محافظة الدقهلية لكى يصلا إلى المرحلة الثالثة من المعهد فى ذلك الوقت.وقال وزير التعليم إن الوزارة نجحت فى الفترة الأخيرة فى إرساء عدد من الإصلاحات المؤسسية بالوزارة، وأنه يرى أن الإصلاح المؤسسى أكثر أهمية من الإصلاح الفردى.
■ ما آخر تطورات مدرسة المتفوقين التى أعلنت عنها الوزارة ومن المقرر استقبال الطلاب بها بداية العام الدراسى الجديد؟
جار حالياً الانتهاء من تجهيز المدرسة، بحيث تكون معدة لإقامة الطلاب القادمين من خارج القاهرة، بالإضافة إلى تجهيز 12 معملاً، كما توجه وفد مكون من 9 أشخاص إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاطلاع على التجربة الأمريكية فى مدارس المتفوقين.
■ وهل الوفد يضم شخصيات من خارج الوزارة؟
الوفد يضم مختصاً من المركز القومى للبحوث التربوية، ومدير إحدى المدارس، الذى تم اختياره من بين 220 مديراً، ورئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، ومساعد الوزير لتطوير التعليم، وممثلاً عن جمعية مصر الخير بصفتها الداعم المالى لإقامة الطلاب المغتربين، بالإضافة إلى أحد الأساتذة المتخصصين فى الكيمياء، والدكتور رأفت رضوان، الذى تم تكليفه بمتابعة ملف مدرسة المتفوقين نظراً لخبراته فى هذا المجال.
■ ما المدارس الأمريكية التى سوف تتم زيارتها، وما الذى سيركز عليه هذا الوفد؟
الجولة تستهدف زيارة 5 مدارس فى 3 ولايات متجاورة، وهى واشنطن وبنسلفانيا وفيرجينيا، للاطلاع على أساليب التدريس وطبيعة المناهج المقدمة للطلاب.
■ وكيف سيتم اختيار المعلمين الذين سيدرسون فى هذه المدرسة؟
تم الإعلان من خلال موقع الوزارة عن فتح باب التقدم للمدرسين المتخصصين فى العلوم والرياضيات وبالفعل تقدم 400 معلم وجار الاطلاع ودراسة ملفاتهم لاختيار الأفضل بينهم ومن ثم عرضهم على لجنة مختصة من قبل الوزارة لاختيار المعلمين الذين سيدرسون فى المدرسة.
■ وهل توجد نية لتعميم مدرسة المتفوقين على مستوى الجمهورية؟
بالفعل يوجد توجه فى الوزارة لتعميم هذه المدارس وإنشاء سلسلة لمدارس المتفوقين على مستوى الجمهورية، حيث سيتم افتتاح مدرسة للطالبات المتفوقات بداية العام الدارسى بعد المقبل 2013 فى مدينة زهراء المعادى، كما تمت مخاطبة محافظة الإسكندرية لتخصيص قطعة أرض لبناء مدرسة للمتفوقين وجار دراسة إنشاء مدارس فى المنصورة وسوهاج.
■ ما مدى الإقبال من قبل الطلاب على مدرسة المتفوقين بالمدينة الكونية على طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر؟
تقدم حتى هذه اللحظة 1150 طالباً من جميع محافظات الجمهورية وجار اختيار 125 طالباً منهم وفقاً لامتحان يتقدم إليه الطلاب يقيس قدرات الطالب ومهاراته، فضلاً عن تعامله مع الحاسب الآلى، وتعد هذه المدرسة مخصصة لاستقبال الطلاب البنين فقط، ونتمنى أن تكون مدارس المتفوقين نموذجاً ناجحاً حتى يتم العمل به وتعميمه على جميع المدارس.
■ لماذا اشتدت لهجة الهجوم والتصعيد من قبل نقابة المعلمين المستقلة لوزير التربية والتعليم؟
بعض المعلمين الذين يقودون تلك النقابة يطمحون للوصول إلى مناصب قيادية وهذا حقهم، ورأى بعضهم أن النقابة قبل الثورة لم تنل أى شرعية، وبعد الثورة تم إشهارها كنقابة عمالية، والمشكلة هنا تكمن فى أن المعلمين ليسوا عمالاً، وإنما أصحاب مهنة، لذلك فالأستاذ أيمن البيلى، وكيل نقابة المعلمين المستقلة، عندما قابلنى طلب منى الاعتراف بالنقابة، وأنا قلت له ليس لدى مشكلة ولكنك نقابة عمالية وليس أمامك سوى اختيارين، أن تدخل نقابة المعلمين الرسمية وتحظى بثقة زملائك، أو يتم تعديل القانون ونسمح بإشهار نقابات مهنية مستقلة، وأنا من أنصار تعديل القانون.
■ إذن فما حقيقة المشكلة بين الوزارة والنقابة المستقلة؟
المشكلة تكمن فى الخلط بين عدة أمور، بمعنى كل مرة تحدد النقابة مطلباً أساسياً لها وتضعه على أولوياتها للمطالبة به، فمثلاً عندما حدثت مشكلة تغيير المسمى الوظيفى انضموا إلى المعلمين من أصحاب المشكلة، وعندما تعاملت الوزارة مع هذه المشكلة انضموا إلى وقفة بعض المعلمين الذين طالبوا بحافز الـ200% دون أن يدرك المعلمون أن حوافزهم ارتفعت إلى 235% و335% من الحوافز، فالهدف من الحوافز هو ضمان حد أدنى للموظفين، وكل المعلمين كانوا يأخذون حوافز أعلى من 200% عدا المعلم المساعد الذى كانت تصل حوافزه إلى 160%، وبناء على ذلك اتصلت بمجلس الوزراء وبذلنا جهداً كبيراً لزيادة حوافز المعلمين التى تراوحت بين 25 و50%، أى شخص يأخذ أقل من 300% يتم رفعه إلى 200%.
■ وماذا حدث عند لقائك بالمعلمين أصحاب المشكلة؟
عندما التقيت المعلمين يوم الأربعاء الماضى، اكتشفت أن وقفتهم قامت على معلومات مغلوطة، وعندما علموا بموضوع الحوافز تفهموا ذلك وطلبت منهم إبلاغ زملائهم رغم أن وكيل نقابة المعلمين المستقلة هو الوحيد الذى كان يفهم حقيقة الحوافز، مشكلة النقابة المستقلة أنها تعمل على اختراع المشاكل وتهييج المعلمين.
■ لماذا لا نرى أى دور فى الوقت الحالى لنقابة المعلمين الرسمية؟
أنا أرى أن وزارة التربية والتعليم يجب ألا تتدخل فى أعمال نقابة المعلمين، فالذى يجب أن يهتم بأعمال النقابة هم المعلمون الذين تم انتخابهم من قبل زملائهم ليمثلوهم، أنا أتفاهم معهم كجهة إدارية ولكن لا يحق لى كوزير التدخل فى أعمالهم، وإن حدث ذلك فى أى مكان يعد «مصيبة».
■ هل ندمت على توليك وزارة التربية والتعليم فى هذه الفترة؟
لا إطلاقاً أنا لم أندم على ذلك، وأنا قبلت الوزارة بعد الضغط علىّ من قبل بعض المسؤولين باعتباره نداء وطنياً، فأنا رجل حاربت فى 1973، رغم أن تولى الوزارة فى مثل هذه المرحلة يعد تضحية كبيرة ربما أدفع ثمنها فيما بعد.
■ وما الإنجازات التى حققتها الوزارة خلال الشهور الستة الماضية؟
الوزارة قامت بعمل جاد خلال تلك الفترة من خلال تركيزها على الإصلاح المؤسسى باعتباره أصعب من الإصلاح الفردى كان من ضمنها إصدار قرار بتنظيم العمل بالمدارس الدولية وإخضاع إشرافها للوزارة، فضلاً عن إصدار 3 لوائح حاسمة لتنظيم المعاهد القومية التى كانت تتنابها فوضى عارمة، وحالياً تجرى إعادة صياغة التقويم الشامل وإنشاء مدرسة للمتفوقين بهدف خدمة الطلاب الموهوبين وتلقى تعليم جيد، وهو ما اعتبرته مجموعة من المحايدين إنجازاً كبيراً، لأن مثل هذه القرارات قد تستغرق عامين أو أكثر لتنفيذها.
■ كيف تستقبل مطالبات بعض المعلمين المنتمين إلى النقابة المستقلة بإقالتك لأنك كنت أحد أفراد لجنة السياسات التابعة للحزب الوطنى المنحل؟
أنا مواطن مصرى ولدت سنة 1951، وأنا عندى 15 سنة دخلت مسابقة للمعلومات العامة وحصلت على المركز الأول وفوجئت بمجموعة أشخاص أدخلونى حاجة اسمها المعهد الاشتراكى، وأصروا على دخولى، وقعدنا فترة أنا ومجموعة من الطلاب وتم تقويمنا وترشيحى للالتحاق بالمرحلة الثانية ومنها إلى الثالثة، حيث تم اختيار طالبين فقط من المنصورة فى المرحلة الثانية وهما أنا والدكتور خيرت الشاطر.
وخلال تلك الفترة وقعت حرب 67، ومن وقتها ثبت أن كل الذى كنت أسمعه كلام فارغ، وأن الأوهام أكثر من الحقيقة، ورفضت الاستمرار معهم، وبعد ذلك حصلت على المركز الأول على شعبة الأدبى، وعندما ذهبت إلى الجامعة طلب منى بعد الأفراد الذين كانوا يتابعوننى فى المعهد الاشتراكى الانضمام إلى تنظيم الطليعة، ورفضت وقتها الانضمام وقضيت سنوات الجامعة مستقلاً، لكن عام 72 اشتركت فى مظاهرات الطلبة وتم اعتقالى فى هذا التوقيت.
وبعد ذلك حاربت فى حرب 1973 كقائد فصيلة والتحقت بالتدريس فى الجامعة وسافرت فى بعثة علمية، وعندما عدت طلب منى محافظ الدقهلية فى هذا الوقت الانضمام للحزب الوطنى وذلك كان فى منتصف الثمانينيات، ورفضت لأنى لا أحب الانضمام إلى حزب «التصفيق».
وفى عام 2001 طلب وزير التعليم العالى من رئيس جامعة المنصورة ترشيح 5 أساتذة، منهم 3 من كلية التجارة و2 من الحقوق وتم اختيار أساتذة القانون ووقتها كنت فى مأمورية عمل فى الإمارات، وعندما عدت طلب منى رئيس الجامعة حضور مؤتمر فى قاعة المؤتمرات، وعندما وصلت وجدت نفسى فى مؤتمر المجلس الأعلى للسياسات، ويوجد ما يقرب من 120 شخصية ما بين خبراء وأساتذة جامعات وسفراء ورجال أعمال، فوجدت أن من بين الحضور عبدالمنعم سعيد ومصطفى الفقى وغيرهما من الشخصيات المثقفة.
فكنت واحداً من ضمن مئات المثقفين الذين يحضرون اجتماعات المجلس الأعلى للسياسات، ولم أكن عضواً فى هيئة مكتب اللجنة وكانت لا تعرض على أى قرارات أو أى مناقشات وكان المؤتمر كل شهرين أو ثلاثة، وكنت وقتها من الشخصيات المغضوب عليها لأن آرائى كانت لا تعجبهم، خاصة عندما طالبت بقانون ينظم عمليات الخصخصة.
■ وما سبب اعتراضك على إقرار كوتة المرأة؟
أنا لم أكن معارضاً لكوتة المرأة، ولكنى كنت معارضاً لفكرة الكوتة، وكنت أطالب بالعمل بنظم القائمة النسبية مع وضع نسبة تمثيلية للمرأة ولتكن مثلاً امراة وسط 5 رجال، وبالتالى سيتم تمثيلها بنسبة كبيرة، أما نظام الكوتة فهو نظام فردى سيشجع على البلطجة وإثارة العنف والعصبية بين الناس.
■ هل حضرت مؤتمر الحزب الوطنى الأخير؟
أنا حضرت أول يوم للمؤتمر وكنت مستاء جداً ولم أحضر بقية الأيام، حيث كان المؤتمر وقتها يعقد على مدار الأيام الثلاثة.
■ تردد أن خروجك من حكومة نظيف 2005 كان بسبب قريبك الدكتور جمال حشمت المنتمى لجماعة الإخوان المسلمين.. فما تعليقك؟
هذا هو المضحك، فبعض الناس قالوا إنى يسارى لانضمامى إلى المعهد الاشتراكى، وفى الوقت نفسه، إخوانى لأن ابن خالتى جمال حشمت، عضو بجماعة الإخوان المسلمين، وأنى حزب وطنى لوجودى فى لجنة السياسات.
سبب خروجى من الوزارة كان تقرير أمن الدولة، والذى تم إرسال نسختين منه إلى مكتب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، والسبب ربما يكون جمال حشمت، لكن ما لا يفهمه البعض أن جمال شخص مستقل عنى، له انتماؤه السياسى، وأنا من حقى أختار أفكارى وانتماءاتى، ومن حق أى مواطن أن يكون له أفكاره الخاصة.
وبعد وصول التقرير إلى رئيس الوزراء اجتمع بى الدكتور أحمد نظيف وأكد لى استمرارى فى الوزارة وأنه متمسك بى، وتمت إذاعة استمرارى فى الوزارة على مدار 3 أيام على التليفزيون المصرى، ولكن لا أعلم ما الجديد الذى قدمته وزارة الداخلية ليتم استبعادى.
■ هل الاستبعاد كان فقط بسبب جمال حشمت؟
لا فالدكتور نظيف وأمن الدولة كانا يعرفان أن جمال حشمت قريبى وتم اختيارى فى الوزارة، ولكن بسبب تمسكى بالمشروعية وحقوق الإنسان فى تعاملى مع العاملين بالوزارة مما كان يغضب البعض، مثل رفضى نقل أو استبعاد أى معلم بسبب انتمائه السياسى، ولكن إذا أخطأ معلم فيتم التحقيق معه، وكل الطلبات التى جاءت إلى مكتبى بشأن هذا الأمر كان مصيرها درج المكتب.
■ لماذا تم الإبقاء على عدد من اللواءات الذين أحضرهم الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم الأسبق؟
لا يوجد فى الوزارة سوى لواءين فقط، الأول هو اللواء عبدالمنعم معوض، وهو مدير العلاقات العامة، وكان يعمل مع الدكتور أحمد زكى بدر فى جامعة عين شمس، والثانى اللواء حسام أبوالمجد، مدير الأمن بالوزارة، ولا يصح منى أن أقوم بإقالتهما لأن من عينهما وزير سابق، لأن هذا الأمر يتنافى مع مبادئى، وهى أن أقوم بإقالة أشخاص لأنهم كانوا يعملون مع غيرى.
■ لم تتحدث من قبل عن علاقتك بصفوت الشريف رغم ترديد البعض أنه كان السبب وراء خروجك من الوزارة؟
دى معلومة أول مرة أسمعها وأنا لا علاقة لى على الإطلاق بصفوت الشريف.
■ ولكن البعض ردد هذا الأمر وأرجع سبب إقالتك إلى رغبتك فى ترشيح نفسك عن دائرته الانتخابية؟
كل هذا الكلام غير صحيح، وهو من طلب منى مع الدكتور نظيف ترشيح نفسى فى الانتخابات، رغم أنه كان ضد إرادتى.
■ أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقدم لترقية 600 ألف معلم، فما المعايير التى ستتم بناء عليها هذه الترقية؟
الترقية تعتمد على 3 عناصر أساسية، هى: تقرير كفاءة الأداء، وتقرير عن آدائه والمعد من قبل مدير المدرسة أو الموجه، وأخيراً إخضاع المدرس لدورة تدريبية لفترة، وسوف يتم تنظيم هذه الدورات على مستوى المحافظات.
■ وماذا عن اختبارات الكادر؟
الوزارة نجحت فى إعداد أول امتحان إلكترونى من خلال إعداد الامتحانات على أجهزة الحاسب الآلى، وبالفعل تم تجريب هذا الامتحان على 5 آلاف مدرس فى الجيزة وأكتوبر فى مدينة المعلمين، وبالفعل نجحت هذه التجربة وجار امتحان عدد من المعلمين الذين كانوا معارين فى دول عربية ولم يتمكنوا من دخول امتحانات الكادر، وكل هذا تم الإعداد له بالتعاون مع وزارة الاتصالات.
■ ما النتائج التى أسفر عنها اجتماعك بعدد من المعلمين لإعادة تقييم موضوع التقويم الشامل؟
اتفقنا على إدخال نظام جديد وسوف يتم طرحه على وكلاء ومديرى الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، ومن ثم عرضه على المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعى لاتخاذ قرار بشأنه.
■ ما أهم ملامح التقويم الشامل التى توصلت إليها مع المعلمين؟
أهم ملامحه تخفيف ملف الإنجاز مع زيادة حجم الأنشطة وإدخالها ضمن المجموع والعمل على صياغة استمارات جديدة واتفق المعلمون على هذا النظام ولكن المعلمين يحتاجون إلى التدريب عليه.
■ ماذا عن مشروع تطوير الثانوية العامة؟
نعمل على وضع وبلورة الأفكار الخاصة بمشروع الثانوية العامة وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالى وسيتم تسليم هذا المشروع للحكومة المقبلة لاتخاذ قرار بشأنه.
■ هل العمل فى ظل ظروف ثورية يختلف عن الأوضاع العادية، وهل العمل الثورى يحتاج إلى قرارات سريعة وجريئة؟
المهم أن نعرف ماهو القرار الجرىء والسريع، لأنه ما قد تراه أنه يستوجب اتخاذ خطوات جريئة وسريعة فإنه قد يتعارض مع أمور أخرى لها علاقة بالمصلحة العامة أو شىء آخر أكثر أهمية.
■ ما الأنسب من وجهة نظرك أن يكون هناك نظام ديكاتور عادل ومنظم أم نظام ديمقراطى تسوده الفوضى؟
الديكتاتور يكون أقل النظم تكلفة على المجتمع فى المدى القصير لأنه يصدر قرارات سريعة لا يقبل بأن يعترضه أحد فيها، أما النظام الديمقراطى فيأخذ وقتاً أطول ولكنه أفضل ومشاكله أقل على المدى الطويل.


هذه المشاركه كتبت ل >بوابة الطالب المصري< ....يسعدنا معرفة رأيك وتقيمك شارك برأيك :) . . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تحرير الرسالة…

التسميات |

هل تريد التعليق بدون استخدام الفيسبوك؟

...يمكنك التعليق بدون تسجيل

اخر التعليقات

اخر المواضيع

ابعت لينا اي رسالة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *