على تويتر على الفيسبوك الخلاصات

أنت الان على ( بوابة الطالب المصري ) نحن سعداء بتواجدك معنا ..و نتمنى لك قضاء وقت ممتع :)

تأجيل الدراسة بالجامعات لأول أكتوبر والإثنين بداية انتخابات القيادات الجامعية


اعتمد المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه أمس، آليات اختيار القيادات الجامعية، وقرر أن يبدأ الجدول الزمنى لإجراء انتخابات يوم الإثنين المقبل 29 أغسطس بإعلان هذه الآليات فى الجامعات لمن يرغب فى الترشح. وتننتهى الانتخابات فى اليوم الأول من أكتوبر. وقال بيان صحفى بوزارة التعليم العالى إنه وفقا لهذا الجدول، قرر المجلس الأعلى للجامعات تأجيل بداية الدراسة هذا العام فى الجامعات والمعاهد إلى يوم السبت الموافق أول أكتوبر.

وأوضح المجلس أن هذه الآليات تأتى فى إطار تنظيم قانون الجامعات التى ستطبق على الوظائف القيادية الشاغرة بالجامعات الحكومية، بعد عرضها على مجلس الوزراء فى اجتماعه يوم الأحد المقبل.
وشملت الآليات ضرورة أن يقدم المرشح برنامجا انتخابيا يعكس رؤيته المستقبلية وتوجهاته الإستراتيجية لتطوير الكلية او الجامعة وتخصيص ندوات متساوية المدد للمرشحين لعرض برامجهم الانتخابية، والإعلان للناخبين بالمعايير الاسترشادية للاختيار وتشمل الكفاءة الإدارية والنشاط العلمى والبحثى والسمات والمهارات الشخصية.
ووفقا لهذه الآليات تشرف على عملية الإقتراع لإختيار رئيس القسم أو عميد الكلية لجنة مشكلة من ثلاث أعضاء منهم أقدم أستاذين عاملين ممن لهم حق التصويت من غير المرشحين ويعاونهما أحدث المدرسين.
ويضاف أحد أساتذة الحقوق الى لجنة اختيار العميد، وفى حالة الاقتراع على اختيار رئيس الجامعة، يشكل مجلس الجامعة لجنة للإشراف على الاقتراع من ثلاثة أساتذة أحدهم أستاذ من كلية الحقوق.
وبالنسبة لإختيار رئيس مجلس القسم، فى الأقسام التى يوجد بها ثلاثة أساتذة من العاملين أو أكثر يتم إختيار أحد أقدم ثلاثة منهم بالإقتراع السرى، ويشارك فى الاقتراع جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
أما عن اختيار عميد الكلية، سيتعين بإجراء اقتراع اختياره فى وجود أربعة على اللاقل من الأساتذة العاملين وعدد من أعضاء هيئة التدريس لا يقل عن 20 عضوا.
ويشارك فى الاقتراع جميع اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بما لا يتجاوز 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.
أما عن إختيار رئيس الجامعة، فسيتم من خلال مجمع انتخابى مكون من جميع الكليات والمعاهد التى تضمها الجامعة وأحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكليات التى يقل أعضاء هيئة التدريس فيها عن 20 عضوا، و2 من الكليات التى يزيد فيها العدد عن ذلك، وحتى 100 عضو و 3 بالكليات التى يتجاوز العدد فيها عن 100 ويتم اختيار هؤلاء بوصفهم ممثلين لكلياتهم وفقا للقواعد والإجراءات المتبعة لاعتماد عميد الكلية، على ألا 


>ب . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تحرير الرسالة…

التسميات |

هل تريد التعليق بدون استخدام الفيسبوك؟

...يمكنك التعليق بدون تسجيل

اخر التعليقات

اخر المواضيع

ابعت لينا اي رسالة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *