على تويتر على الفيسبوك الخلاصات

أنت الان على ( بوابة الطالب المصري ) نحن سعداء بتواجدك معنا ..و نتمنى لك قضاء وقت ممتع :)

قواعد القبول الاقليمي والجغرافي..تنسيق الثانوية العامة 2012


قواعد القبول الإقليمي

تعريف قاعدة القبول الإقليمي:

·    هي اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد علي الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة من المنطقة التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد، ويسري ذلك علي كليات التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، والمعاهد الفنية الصحية وكليات التمريض(أنظر جداول المعاهد الفنية الصحية المرفقة).
·    ولا يمكن للطالب الحاصل علي شهادة الثانوية العامة من خارج الإقليم أن يبدي رغبته للالتحاق بالكلية أو المعهد، حيث يكون القبول فيها مقصوراً علي الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة من هذا الإقليم فقط.

أولاً: القبول الإقليمي بكليات التربية وشعبها:

·    يتم القبول في كليات التربية والشعب التي تقبل كرغبات مستقلة بها (التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية") والطفولة، والاقتصاد المنزلي، والتربية الفنية) علي أساس إقليمي من بين الحاصلين علي الثانوية العامة من مدارس المحافظة التي تقع بها الكلية، وبالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظات لا توجد بها كليات تربية، فيتم توزيعهم علي كليات التربية والشعب الموجودة بها علي النحو المبين بجدول القبول الإقليمي، ويتم قبول الطلاب بكليات التربية وشعبها وفقا لقاعدة القبول الإقليمي 

ملاحظات خاصة بالتوزيع الإقليمي لكليات التربية:
·      يتم قبول أبناء محافظات السويس وشمال وجنوب سيناء على النحو التالي:
     (1)  طلاب محافظة السويس
§   يحق لهم الالتحاق بكلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس وشعبة التعليم الأساسي الحلقة الابتدائية – كلية التربية (شعبة طفولة) طالبات فقط – شعبة التربية الفنية – شعبة تكنولوجيا التعليم
     (2)  طلاب محافظة شمال سيناء
§      يتم قبولهم بكلية التربية بالعريش وشعبها فقط .
     (3)  طلاب محافظة جنوب سيناء
§      يحق لهم الالتحاق بكلية التربية بالعريش وشعبها جامعة قناة السويس.
§   يحق لهم الالتحاق بكلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس وشعبة التعليم الأساسي "الحلقة الابتدائية" – شعبة طفولة (طالبات فقط) وشعبة تربية فنية وتكنولوجيا تعليم
     (4)  طالبات محافظة بورسعيد – السويس
يحق لهم الالتحاق بكلية التربية بالعريش شعبة اقتصاد منزلى جامعة قناة السويس .
·    الشعب العادية بالكلية يقصد بها – (شعب اللغات المختلفة – التاريخ الجغرافيا – الرياضيات – الكيمياء..... الخ) وتقوم الكليات، وليس مكتب التنسيق، بتوزيع الطلاب داخليا بمعرفتها علي هذه الشعب من بين الطلاب المرشحين للكلية عدا أقسام اللغات بكليات (التجارة - الحقوق - الإقتصاد والعلوم السياسية) .
·  باقي الشعب الموجودة بالجدول يتم الترشيح لها مباشرة عن طريق مكتب التنسيق كرغبات مستقلة.
·   بالإضافة لطلاب محافظة المنوفية، يتم قبول طلاب مراكز: مديرية التحرير – كوم حمادة – وادي النطرون بمحافظة البحيرة، بكلية التربية بمدينة السادات وبكلية التربية شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية"وكلية التربية شعبة طفولة بها.
· طلاب محافظتي القاهرة والجيزة وطلاب مناطق الخـانكة وشبرا الخـيمة وشبين القناطر والقناطر الخيرية وقليوب (التابعة لمحافظة القليوبية) الراغبين في الالتحاق بكلية التربية بجامعة عين شمس أو بشعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" يختارون كلية التربية أو كلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية") والشعب المختلفة .
· أما الراغبون منهم في الالتحاق بكلية التربية بجامعة حلوان أو بشعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" أو بشعبة الطفولة فيختارون الشعبة الراغبون فيها.
· طلاب مركزي قويسنا والباجور بمحافظة المنوفية:
§  الراغبون في الالتحاق بكلية التربية بشبين الكوم أو بشعبة التعليم الأساسي "الحلقة الابتدائية" بها يختارون كلية التربية أو كلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية").
§  أما الراغبون منهم في الالتحاق بكلية التربية بمدينة السادات جامعة المنوفية أو بشعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" أو بشعبة الطفولة بها فيختارون علي التوالي كلية التربية بمدينة السادات جامعة المنوفية أو كلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية") بمدينة السادات جامعة المنوفية أو كلية التربية (شعبة الطفولة) بمدينة السادات جامعة المنوفية.
§  أما الراغبون في الالتحاق بكلية التربية ببنها أو بشعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" بها فيختارون علي التوالي كلية التربية جامعة بنها أو كلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية") جامعة بنها.
·      طلاب مركز زفتي بمحافظة الغربية:
o   الراغبون في الالتحاق بكلية التربية جامعة طنطا أو بشعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" أو (شعبة الطفولة) بها يختارون علي التوالي كلية التربية أو كلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية") أو كلية التربية (شعبة الطفولة).
o   أما الراغبون في الالتحاق بكلية التربية ببنها أو بشعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" بها فيختارون علي التوالي كلية التربية جامعة بنها أو كلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية") جامعة بنها.
·       طلاب محافظة البحر الأحمر من القسم العلمي يتم قبولهم بكليات التربية بأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان وعليهم تدوين رغباتهم علي النحو التالي:
§      الراغبون في الالتحاق بكلية التربية بأسيوط  يختارون علي التوالي كلية التربية جامعة أسيوط.
§      الراغبون في الالتحاق بكلية التربية بسوهاج يختارون علي التوالي كلية التربية جامعة سوهاج .
§        الراغبون في الالتحاق بكلية التربية بقنا يختارون علي التوالي كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي.
§      الراغبون في الالتحاق بكلية التربية بأسوان يختارون علي التوالي كلية التربية بأسوان جامعة جنوب الوادي.
·       طلاب محافظة البحر الأحمر من الشعبة الأدبية يقتصر قبولهم علي كلية التربية بالغردقة ويختارون كلية التربية.
·       طلاب محافظة البحر الأحمر من الشعبتين العلمية والأدبية الراغبون في الالتحاق بشعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" أو شعبة الطفولة يتم قبولهم بكلية التربية بالغردقة شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" أو كلية التربية بالغردقة شعبة "الطفولة"وعليهم اختيار كلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية")أو كلية التربية شعبة(الطفولة).
·       طلاب محافظة مطروح يتم قبولهم بكلية التربية بالإسكندرية، وعلي راغبي الالتحاق بها اختيار كلية التربية – أما الراغبون منهم في الالتحاق بشعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" فيتم قبولهم بكلية التربية بمرسي مطروح (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية") وعليهم اختيار كلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية").
·        طلاب محافظة المنوفية لهم الحق في إبداء رغباتهم للالتحاق بكل من كلية التربية - وكلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" – شعبة الطفولة) بشبين الكوم جامعة المنوفية. ويحق لهم أيضا إبداء رغباتهم بكلية التربية فرع مدينة السادات - وكلية التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية" - وشعبة الطفولة) بها.
·        طلاب مراكز (مديرية التحرير – كوم حمادة – وادي النطرون والقرى التابعة لهم من محافظة البحيرة يقتصر قبولهم بكليات التربية – التربية (شعبة التعليم الأساسي"الحلقة الابتدائية") التربية (شعبة الطفولة) بمدينة السادات جامعة المنوفية فقط.
·        طلاب محافظة جنوب سيناء لهم الحق فى ابداء رغباتهم للالتحاق بشعبة التربية الفنية وتكنولوجيا التعليم  بالسويس جامعة قناة السويس .

ثانياً: القبول الإقليمي بكليات التربية النوعية وشعبها:

 (أ) القبول الإقليمي بكليات التربية النوعية:

·      يتم القبول بكليات التربية النوعية وشعبتي التربية الفنية والموسيقية والتي تقبل كرغبات مستقلة عن طريق الحاسب الآلي علي أساس إقليمي من بين الحاصلين علي الثانوية العامة من مدارس المحافظة التي تقع بها الكلية
ملاحظات خاصة بالتوزيع الإقليمي للقبول بكليات التربية النوعية وشعبها:

يتم توزيع الطلاب علي الشعب الموجودة بالكليات داخليا طبقا للقواعد الآتية:
·    يقتصر القبول بشعبة الاقتصاد المنزلي بكليتي التربية النوعية (بالإسكندرية – أسيوط) علي طالبات الشعبة العلمية (كيمياء- فيزياء- أحياء) فقط.
·    يتم القبول بشعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بقنا من الطلبة والطالبات من الشعبتين العلمية والهندسية، أما شعبة تكنولوجيا التعليم بنفس الكلية فيتم القبول بها من الطلبة والطالبات من الشعبة الهندسية فقط، ويتم اختيار كلية التربية النوعية.
·          أما بالنسبة لشعبتي التربية الفنية والتربية الموسيقية بهذه الكليات فتقبل من جميع الشعب العلمية والشعبة الأدبية طلبة وطالبات.
·    طلاب منطقة ميت غمر التعليمية عليهم اختيار رغباتهم بكلية التربية النوعية بميت غمر والتربية النوعية (شعبة التربية الفنية) بميت غمر، أما بالنسبة للشعبة الموسيقية عليهم اختيار كلية التربية النوعية الموسيقية للقبول بكلية التربية النوعية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة الزقازيق.
·    طلاب محافظة المنيا من جميع الشعب العلمية والشعبة الأدبية يتم قبولهم بكلية التربية النوعية بالمنيا وكلية التربية النوعية بالمنيا (شعبة تربية موسيقية).
·    يقتصر القبول بكلية التربية النوعية بالفيوم بشعبة الاقتصاد المنزلي على الطالبات فقط من الشعبة العلمية ، وبالنسبة لشعبة تكنولوجيا التعليم فتقبل طلبة وطالبات من الشعبة العلمية والشعبة الهندسية ، أما القبول بشعبة التربية الفنية فيكون من جميع الشعب العلمية والشعبة الأدبية طلبة وطالبات.
·    يتم القبول بكلية التربية النوعية بأشمون (شعبة الاقتصاد المنزلي) جامعة المنوفية من الشعبة العلمية فقط (طلبة وطالبات). وشعبة تكنولوجيا التعليم التربوي يقتصر القبول بها على الشعبة الهندسية فقط، وشعبة العلوم الاجتماعية والإعلام يقتصر القبول بها على شعبة علمي متأدب والشعبة الأدبية.
طلاب ليس بمحافظتهم كليات تربية نوعية:
·          طلاب محافظة البحيرة ومرسي مطروح يتم قبولهم بكلية التربية النوعية بالإسكندرية.
·          طلاب محافظات الإسماعيلية والسويس وشمال وجنوب سيناء يتم قبولهم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.
·          طلاب محافظة بني سويف يتم قبولهم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم.
·          طلاب محافظة الوادي الجديد يتم قبولهم بكلية التربية النوعية بأسيوط.
·          طلاب محافظات سوهاج وأسوان والبحر الأحمر يتم قبولهم بكلية التربية النوعية بقنا.

ثالثاً: القبول الإقليمي بكليات التمريض(بنين- بنات)

·    يتم القبول في كليات التمريض عن طريق مكتب التنسيق على أساس إقليمي من بين الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس المحافظة التي تقع بها الكلية ، أما المحافظات التي لا توجد بها كليات تمريض فيوزع الحاصلين على الثانوية العامة من مدارسها الذين يرغبون في الالتحاق بكليات التمريض 
ملحوظة :
·    طالبات مركزى قويسنا والباجور لهم الحق فى إبداء رغباتهم بكلية التمريض جامعة بنها بالإضافة إلى كلية التمريض بشبين الكوم جامعة المنوفية *
·   طالبات مركز زفتى لهم الحق فى إبداء رغباتهم بكلية التمريض جامعة بنها بالإضافة إلى كلية التمريض جامعة طنطا ** 
·   طلاب مناطق (مناطق الخانكة ، شبرا الخيمة ، أبو زعبل ، شبين القناطر ، قليوب ، القناطر الخيرية) يتم قبول الطلبة والطالبات بكلية التمريض جامعة عين شمس***

¨   طلاب ليس بمحافظاتهم كليات تمريض

·  طلاب محافظة المنوفية : يتم قبول الطلبة بكلية التمريض جامعة الزقازيق.
·  طلاب محافظة كفر الشيخ: يتم قبول الطلبة والطالبات بكلية التمريض جامعة طنطا.
·  طلاب محافظة دمياط: يتم قبول الطلبة والطالبات بكلية التمريض جامعة المنصورة.
·  طلاب محافظات السويس وشمال وجنوب سيناء : يتم قبولهم (طلبة وطالبات) بكلية التمريض بالإسماعيلية.
·  طلاب محافظة أسيوط: يتم قبول الطلبة بكلية التمريض جامعة المنيا.
·   طلاب محافظة الوادي الجديد: يتم قبول الطالبات بكلية التمريض جامعة أسيوط والبنين بكلية التمريض المنيا.
·   طلاب محافظات قنا وأسوان والبحر الأحمر والأقصر: (طلبة ) يتم قبولهم بكلية التمريض جامعة سوهاج. 

 
رابعاً: القبول الإقليمي بالمعاهد الفنية الصحية


القبول بالمعاهد الفنية الصحية التابعة لوزارة الصحة
·      يتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من الشعبة العلمية والشعبة الهندسية إقليميا من مدارس المحافظة الكائن بها المعهد والمحافظة التي يتبعها إقليميا كما هو موضح بالجدول التالي ويتم التوزيع داخليا علي الشعب الموجودة بها، وذلك وفقا للقواعد التالية:

·       الحصول علي الثانوية العامة (مجموعة المواد العلمية) ويقتصر قبولهم بالشعب الآتية:
1.     فني أشعة
2.     فني معمل
3.     فني صناعة أسنان
4.     المراقبون الصحيون (بنين فقط)
5.     فني الخدمات الطبية العاجلة (بنين فقط)
6.     فنيات التمريض (بنات فقط)
·      الحصول علي الثانوية العامة (مجموعة المواد الهندسية) ويقتصر قبولهم بالشعب الآتية:
1.     شعبة فني صيانة أجهزه طبية
2.     شعبة فني تسجيل طبي وإحصاء.
يتم الترشيح لهاتين الشعبتين بحد أدنى مستقل لطلاب الشعبة الهندسية فقط.

شروط عامة:
·          أن تكون اللغة الأجنبية الأولي للطلاب هي اللغة الإنجليزية.
·          يختص المعهد بتوزيع الطلاب (الطالبات) المرشحون إلي المعهد علي الشعب الداخلية المختلفة.
·          أن يكون الطالب (الطالبة) متفرغا للدراسة.
·          إلا يقل سن الطالب (الطالبة) عند الدراسة (أول أكتوبر)عن 16سنة ولا يزيد عن 22 سنة.
·          أن يجتاز الطلاب بنجاح الكشف الطبي واختبار القدرات الذي يعقده المعهد والذي يثبت استعداده للدراسة.
·    لإبداء الرغبة في المعاهد الفنية الصحية، يجب استخدام مسمي المعهد الفني الصحي وسيتم توزيع الطلاب إقليميا على المعهد كل حسب محافظته

تحرير الرسالة…

التسميات | , ,

7 تعليق على | قواعد القبول الاقليمي والجغرافي..تنسيق الثانوية العامة 2012 |

هل تريد التعليق بدون استخدام الفيسبوك؟

...يمكنك التعليق بدون تسجيل

اخر التعليقات

اخر المواضيع

ابعت لينا اي رسالة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *